ضبط منتجات مخالفة من محلات العطارة في الرياض

ضبطت هيئة الغداء والدواء السعودية عدداً من المنتجات المخالفة في محلات العطارة الموجودة في مدينة الرياض، فما هي هذه المنتجات؟

ضبط منتجات مخالفة من محلات العطارة في الرياض

أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية اليوم أن الفرق التابعة لها قامت بضبط 1411 منتجاً مخالفاً اليوم في عدد من محلات العطارة في الرياض، وذلك خلال حملات وجولات التفتيش التي تقوم بها.

وأشارت الهيئة من خلال بيان رسمي نشر على موقعها الإلكتروني أن فرق التفتيش قامت بتفقد عدد من محلات العطارة في مدينة الرياض، ضمن برنامج متابعة ومراقبة المستحضرات الصيدلانية والمنتجات ذات الإدعائات الطبية والتي يتم تداولها وتسويقها في الأسواق المحلية بطريقة غير نظامية، ليتم ضبط ما مجموعه 1411 منتجاً مخالفاً.

هذا وتم تسجيل أبرز المخالفات في محلات العطارة كما يلي:

  • وجود مستحضرات وخلطات غير معروف تركيبتها، وتستهدف علاج القولون العصبي والام المفاصل ومرض السكري والأمراض الجلدية.
  • منتجات تشمل إدعاءات طبية مخالفة.

وتقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء الان باستكمال الإجراءات النظامية بحق محلات العطارة المخالفة، وتشمل هذه الإجراءات على إتلاف جميع المنتجات التي تم ضبطها بالإضافة إلى تطبيق نظام مكافحة الغش التجاري بحقها.

وأوضحت الهيئة انها قامت بوقن سابق بنشر قائمة تضم 26 مستحضر مخالف ويتم بيعهم في محلات العطارة بصورة غير نظامية، وبينت أن بعض هذه المستحضرات مجهولة المصدر والتركيب والبعض الاخر لا يسمح ببيعه إلا في الصيدليات ولا يتم صرفها إلا بوجود وصفة طبية لما لها من اثار جانبية خطيرة في حال استخدامها بالشكل الخاطئ، اما المنتجات الأخرى فتدعي أنها تقوم بتكسين الألم بجميع أنواعه، مثل الصداع المزمن والصرع والجلطات وغيرها الكثير.

ولا يقتصر الأمر عن هذا الحد، حيث تحمل بعض المنتجات وعوداً كاذبة بقدرتها على تفتيح وتبييض البشرة وخفض الوزن أو زيادته. في حين وجدت الهيئة أن عدداً من هذه المنتجات ملوث بكمية عالية من مادة الزئبق السامة والتي من شأنها أن تؤثر على صحة المستهلك، بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من البكتيريا تفوق المسموح به.

نشرت من قبل - الاثنين,18أبريل2016