منظمة الصحة العالمية تحذر بعد انتشار متحور أوميكرون XXB

ظهرت العديد من المتحورات لفيروس كورونا، والتي كانت تختلف عن بعضها في سرعة انتشارها وحضانتها وأعراضها ومضاعفاتها، وظهر حديثًا أحد المتحورات الجديدة المعروف بأوميكرون XXB، فما هو هذا المحتور؟ التفاصيل في الخبر الآتي:

منظمة الصحة العالمية تحذر بعد انتشار متحور أوميكرون XXB

بعد انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا المعروف بأوميكرون XXB في 17 دولة أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) ناقوس الخطر، إذ قالت الدكتور سوميا سواميناثان (Dr Soumya Swaminathan)، وهي أحد كبار الأطباء في المنظمة، أن بعض البلدان يمكن أن تواجه جائحة أو موجة جديدة من انتشار المرض.

وقد أوضحت أن هذا المتحور يحتوي على سبع طفرات تقريبًا، مما يجعل الجهاز المناعي يواجه صعوبة في التعرف عليه، كما أنه يعد من أكثر أنواع المتحورات التي ظهرت انتشارًا وعدوى، ولكن مضاعفاتها السريرية ما زالت غير واضحة إلى الآن.

كما قالت الدكتورة سوميا أنه ظهر أكثر من 300 متحور لأوميكرون، إلا أن محتور XXB يثير القلق حقًا، وذلك لأنه يواجه الجهاز المناعي والأجسام المضادة، مما يجعل يضعف من قدرة الجسم على مواجهته والتغلب عليه.

وأكدت أن هناك مخاوف إضافية من ظهور متحورات جديدة تابعة لمتحور BA.5 وBA.1، حيث إنها متحورات عالية الانتشار والعدوى كما أن لديها قدرة كبيرة على مواجهة الجهاز المناعي.

وأضافت الدكتورة سوميا سواميناثان إلى أن أهمية الاستمرار في مراقبة وتتبع هذا الفيروس، إذ لوحظ مؤخرًا انخفاض الرقابة خلال الأشهر القليلة الماضية، كما أكدت على أهمية أخذ عينات للتتبع الجيني لدراسة المتغيرات والطفرات الحاصلة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية إلى أن جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ حول العالم، إذ إنها تسبب 8000 - 9000 حالة وفاة كل أسبوع، وأن أهدافها في التطعيم ما زالت متواصلة حيث إنها تخطط إلى تطعيم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا بنسبة 100% بالإضافة إلى تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية وبنسبة 100% أيضًا.

نشرت من قبل نجود الدباس - الخميس 27 تشرين الأول 2022
آخر الأخبار