منظمة الصحة العالمية تحذر من الخلط بين اللقاحات

شاع في الآونة الأخيرة القيام بالخلط بين اللقاحات المتاحة لمقاومة فيروس كورونا، ليتم أخذ الجرعة الأولى من لقاح والجرعة الثانية من لقاح آخر، وهو أمر قيل أنه قد يعزز المناعة ضد الفيروس، ولكن هذا قد لا يكون بالضرورة صحيحًا.

منظمة الصحة العالمية تحذر من الخلط بين اللقاحات

في تصريح رسمي حديث لها، أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرًا من القيام بأخذ جرعة أولى من لقاح وجرعة ثانية من لقاح اخر، فعملية الخلط بين لقاحات كورونا المتوفرة حاليًا قد تكون لها عواقب لا زلنا غير قادرين على معرفتها بعد.

فتبعًا لمنظمة الصحة العالمية، لا يتواجد حاليًا بين أيدينا أدلة علمية كافية حول هذا النوع من الممارسات، مما يترك مجالًا للشك في مدى سلامة وفاعلية عملية الخلط بين اللقاحات.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن أصدرت بعض الدول قرارات أولية تفيد أنها سوف تبدأ بتبني تقنية الخلط بين اللقاحات، وذلك في محاولة لتعزيز المناعة المكتسبة من لقاحات فيروس كورونا في مواجهة الارتفاع الذي بدأ يطرأ على نسب الإصابة بالفيروس في بعض هذه الدول، كما يأتي:

  • في تايلندا: سوف تبدأ الهيئات الصحية في البلاد بالسماح للمواطنين بأخذ جرعتين من لقاحين مختلفين، هما لقاح سينوفاك (Sinovac) ولقاح أسترازينيكا (AstraZeneca).
  • في كندا: كانت الهيئات الصحية في البلاد قد بدأت خلال الشهر الماضي بحث المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا على تلقي جرعتهم الثانية من لقاح اخر، إما لقاح فايزر أو لقاح موديرنا.

يجب التنويه إلى أن التجارب والدراسات التي تم إطلاقها للتأكد من مدى أمان وفاعلية هذا النوع من الممارسات لم تخرج بنتائج أكيدة بعد، كما أن هذا النوع من الممارسات قد يخلق نوعًا من الفوضى بين المواطنين عندما يقرر أحدهم أخذ جرعات من اللقاحات المتاحة.

خلط اللقاحات: لم يؤيده البعض؟

يعتقد أن الخلط بين لقاحين مختلفين أثناء أخذ جرعتي لقاحات كورونا قد يساعد على تحفيز الجسم لإبداء رد فعل مناعي أفضل وأكثر قوة تجاه الفيروس، لا سيما عند الخلط بين لقاح أسترازينيكا ولقاح اخر  من نوع (mRNA)، مثل لقاح موديرنا أو لقاح فايزر.

ولكن وعلى الرغم من الجدل الحاصل بخصوص عملية المزج بين اللقاحات، إلا أن هذا لا يعني أن الأشخاص الذين أخذوا جرعتين من ذات اللقاح قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفيروس من غيرهم.

إذ يؤكد العديد من الباحثين أن الحصول على الجرعات المقررة من أي لقاح من اللقاحات المتاحة والمصادق على استخدامها سوف يمنحك مناعة جيدة ضد الفيروس قد تحميك من مضاعفاته. 

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 13 يوليو 2021