منظمة الصحة العالمية تحذر من فيروس ينتشر بين طلاب المدارس

انتشرت العديد من الفيروسات والأمراض حول العالم، وقد سبب بعضها جائحة أعاقت استمرار الأنشطة اليومية، وأعلن حديثًا مع دخول فصل الشتاء انتشار فيروس بين طلاب المدارس، فما هو هذا الفيروس؟ التفاصيل تجدونها في الخبر الآتي:

منظمة الصحة العالمية تحذر من فيروس ينتشر بين طلاب المدارس

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار كبير لفيروس بين طلاب المدارس، حيث لوحظ ارتفاع في نسبة الأطفال المراجعين للمستشفيات، بالإضافة إلى حاجة إدخال جزء منهم للمستشفى وإبقائهم تحت الرعاية والرقابة، إذ أبلغت المستشفيات وجهات تقديم الرعاية الصحية أن ثلاثة أرباع أسرة مستشفيات الأطفال ممتلئة الآن.

وفي محاولات تفسير الفيروس المنتشر أكد المختصون أنه فيروس المخلوي التنفسي (RSV - Respiratory syncytial virus)، وهو فيروس شائع الانتشار، ويؤدي إلى حدوث التهابات في الأنف والحلق والجهاز التنفسي، وبين المختصون أن هذا الفيروس كان موجودًا سابقًا، وهو يصيب جميع الفئات العمرية لكن الإصابة الأولى له تكون أكثر جدية.

أما عن سبب انتشاره الواسع هذا العام وحالات الطوارئ التي سببها فقد فُسر بأنه تم العمل على تدابير الوقاية والتباعد بشكل كبير وملحوظ في العامين الماضيين، إلا أن الدول والأفراد بدأوا بتقليل العمل بها ومنهم من ألغاها بشكل كلي، هذا بالمقابل سبب انتشار الأمراض ومسببات العدوى.

كما أكد الأطباء أن الأطفال في العامين الماضيين لم يتعرضوا إلى الجراثيم ومسببات الأمراض كثيرًا، هذا أدى إلى وجود مناعة ضعيفة لديهم وجعلهم أيضًا أكثر عرضة للخطر والالتهابات، مما جعل حدة المرض لديهم أكثر سوءًا وتطلب دخول المستشفيات في عدد لا بأس به.

أعراض فيروس المخلوي التنفسي

لا بد أن التساؤل الهام الآن عن الأعراض الشائعة لهذا الفيروس، وهي كالآتي:

  • سيلان الأنف.
  • ضعف وفقدان الشهية.
  • السعال، وصفير عند التنفس.
  • العطس,
  • ارتفاع درجة الحرارة.

كيف يمكن مواجهة المرض؟

مواجهة المرض أمر هام، إذ إنه من المهم الأخذ بتدابير الوقاية والحفاظ على صحة الأطفال، ويمكن ذلك من خلال الآتي:

  • تعليم الأطفال كيفية غسل يديهم جيدًا، وعلى عدة مرات في اليوم.
  • اعتني بطفلك جيدًا عند بدء ظهور الأعراض عليه، وحاول عزله عن باقي أفراد العائلة.
  • احرص على تعقيم وتنظيف أسطح المنزل جميعها، وخاصةً ما يتم استخدامه من المصاب.
نشرت من قبل نجود الدباس - الخميس 17 تشرين الثاني 2022
آخر الأخبار