منظمة الصحة العالمية تعلن جدري القرود حالة طوارئ عالمية

بدأ العالم يسجل حالات لمرض جدري القرود، وبدأ ينتشر بسرعة الفترات الأخيرة، مما دفع منظمة الصحة العالمية لإعلان حالة الطوارئ العالمية، التفاصيل في الخبر الآتي:

منظمة الصحة العالمية تعلن جدري القرود حالة طوارئ عالمية

بعدما انتشر مرض جدري القرود في أكثر من 70 دولة وازدياد أعداد الإصابات بشكل ملحوظ أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس (Tedros Adhanom Gebreyesus) المرض كحالة طوارئ صحية عالمية. 

ودعى تيدروس لضرورة أن يكون هناك تناسق واستجابة دولية في التعامل، كما أكدت أنها على استعداد لتمويل وتقديم الجهود والتعاون العالمية لتبادل العلاجات واللقاحات، كما أوصى بضرورة رفع مستوى الوعي بين الأطباء والمستشفيات، واتخاذ التدابير في التعامل مع الحالات المشتبه بها، وتثقيف الجميع في كيفية حماية أنفسهم من العدوى.

وأشار تيدروس إلى أن الخطر الحالي لمرض جدري القرود ما زال معتدلًا على مستوى العالم باستثناء المناطق الأوروبية، حيث إن المخاطر لديهم عالية، وأكد أيضًا أن هناك خطرًا واضحًا لمزيد من الانتشار.

جاء هذا الإعلان بعدما سجل العالم أكثر من 16000 حالة في أكثر من 75 دولة، و5 وفيات.

وقال الدكتور مايكل رايان (Michael Ryan)، وهو رئيس قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، أن اتخاذ هذا القرار جاء لضمان أن يأخذ جميع العالم المرض على محمل الجد.

وبين أن نوع الفيروس المنتشر في القارة الإفريقية أكثر خطورة، وخاصةً المنتشر في نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث إن الوفيات التي تم تسجيلها إلى الآن تتبع لنوع الفيروس المسجل في إفريقيا.

توصيات منظمة الصحة العالمية

دعت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة اتباع التوصيات الآتية لمواجهة المرض ووقف تفشيه:

  • العمل على استجابة سريعة لوقف انتقال العدوى وتفشي المرض بين الفئات الضعيفة.
  • إشراك المجتمعات المتضررة في خطة المواجهة.
  • تكثيف المراقبة وإجراءات الصحة العامة.
  • تعزيز سياسات الوقاية من العدوى والسيطرة عليها في المجتمع والمستشفيات والعيادات بشكل خاص.
  • تسريع البحث والدراسة في العلاجات واللقاحات والسبل العلاجية الأخرى.
نشرت من قبل نجود الدباس - الأحد 24 تموز 2022