منع الحمل للرجال… بكبسة زر

قام نجار ألماني يدعى كليمانس بيميك باختراع وسيلة لمنع الحمل للرجال، بكبسة زر فقط، يقول إنها مؤقتة وآمنة وسهلة الاستخدام. لا عليك، عزيزي الرجل، إلا أن تدخل قطعة متناهية الصغر يتم ربطها جراحياً بقناتك المنوية (الأسهر) وبكبسة زر، تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى سائل القذف.

منع الحمل للرجال… بكبسة زر

وتقدم بيميك للحصول على براءة اختراعه عام 2000، والإجراءات قد بدأت بالفعل في ألمانيا، ويخطط بيميك لطرح منتجه في الأسواق خلال صيف 2018، كما حصل الاختراع على استثمارات تفوق الـ600 ألف يورو.

يقوم "زر الحيوانات المنوية"، كما تدعوه وسائل الإعلام العالمية، على إدخال صمام متناهي الصغر إلى القناة المنوية- الأسهر (Vas Deferens) يقوم بفتحها وإغلاقها عند الصغط على زر يتم استدخاله، أيضاً، إلى كيس الصفن المحيط بالخصيتين، تحت الجلد مباشرة، فيكون الفتح والإغلاق من خلال الضغط على الجلد. عند إغلاقه، يقوم الصمام بتحويل مسار الحيوانات المنوية ومنعها من الوصول إلى سائل القذف (Ejaculatory fluid)، فيجعل الرجل عقيماً بشكل مؤقت.

ويعمل زر الحيوانات المنوية بالضبط كما عمليات قطع القناة المنوية (Vasectomy) إلا أنه لا ينطوي على قص أو ربط، ويكون مؤقتاً ويمكن العودة عنه بفتح الصمام في أي وقت. ويتكون من مادة تدعى البوليمرات الطبية (Medical-grade polymers) الامنة للزراعة في جسم الإنسان.

يمكن أن يظل الصمام مغلقاً لمدة أقصاها ثلاثة أشهر بأمان تام، كما يقول بيميك، دون أي خطر من انسداد القناة المنوية، ويمكن أن يبقى بداخل الجسم وأن يؤدي وظيفته بفعالية مدى الحياة،  دون أي مضاعفات.

ولم يتم اختبار الجهاز سوى على شخص واحد هو بيميك نفسه، الذي جرب زراعة صمامين مختلفين في جسده وقام باختبارهما وإجراء التعديلات لمدة ست سنوات، وحين قام بفحص عدد الحيوانات المنوية (Sperm count) الناتجة بعد فتح الصمام، وجد بيميك أن زر الحيوانات المنوية لم يؤثر عليه مطلقاً، وهو يسعى الان لضم 25 رجلاً لفريقه البحثي من أجل اختبار الجهاز الذي ينوي طرحه بشكله النهائي في الأسواق خلال صيف 2018.

إن استطاع بيميك إثبات نجاعة اختراعه وفعاليته، ربما قلنا وداعاً لاستئصال الأسهر وقطع القناة المنوية، ومرحباً بمنع الحمل بكبسة زر.

نشرت من قبل - الخميس ، 12 يناير 2017