منع دخول 10.6 ملايين كيلوغرام من المواد الغذائية إلى السعودية

منعت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية دخول 10.6 ملايين كيلوغرام من المواد الغذائية، إليكم التفاصيل.

منع دخول 10.6 ملايين كيلوغرام من المواد الغذائية إلى السعودية

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بمنع دخول ما يزيد عن 10.6 ملايين كيلوغرام من المواد الغذائية المستوردة المخالفة للمواصفات والمقاييس المعتمدة، وذلك خلال الأشهر الستة السابقة. 

وأوضحت الهيئة ببيان لها بأن نصف البضاعة المرفوضة كانت من الأرز، والفواكه المصنعة، والخضار، والحبوب واللحوم.

وعلق في هذا الصدد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل إلى أن إجراءات الهيئة التي تم العمل على تطويرها تركت أثراً كبيرا من خلال زيادة فعالية الرقابة على الغذاء المستورد.

حيث ساعد نظام الفسح الالكتروني في تسهيل الحصول على المعلومات الخاصة بالمنتجات ومستورديها، وحتى تتبعها بسرعة في حال وجود أي مشكلة تتعلق بهم. إلى جانب الإجراءات التطويرية التي خولت الهيئة بإصدار لوائح فنية والمواصفات القياسية الخاصة بالغذاء.

وأشار البيان إلى أن مفتشي الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية يقوموا بتدقيق المستندات المرفقة للإرسالية والتأكد منها، وإحالة بعض الأصناف والمنتجات إلى المختبر من أجل إجراء التحاليل المخبرية إن لزم الأمر.

فمن الممكن أن يتم رفض الإرسالية وعدم السماح لها بالدخول إلى أسواق المملكة العربية السعودية في أي مرحلة من مراحل التفتيش، وإحالة المنتجات الأخرى إلى الجمارك بهدف انهاء الأجراءات. 

وبالطبع تهدف هذه الإجراءات بشكل أساسي إلى حماية المستهلك من المنتجات الغذائية التي لا تتطابق مع المواصفات والمعايير المعمول بها.

نشرت من قبل - الاثنين ، 11 مايو 2015