موافقة أوروبية على تطعيم ضد الملاريا

حصل تطعيم ضد الملاريا على موافقة أوروبية بعد تجربته، فما هو هذا الدواء؟ ومن يستهدف؟

موافقة أوروبية على تطعيم ضد الملاريا

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية The European Medicines Agency موافقتها على أول تطعيم لمرض الملاريا والذي يدعى Mosquirix بالإضافة إلى السماح باستخدامه خارج الاتحاد الأوروبي.

ويؤمل باستخدام تطعيم Mosquirix في المناطق التي تكثر فيها الإصابات بمرض الملاريا، والذي يهدف إلى تنشيط الجهاز المناعي لدى الأطفال ما بين عمر ستة أسابيع و 17 شهراً ضد مرض الملاريا الذي يتسبب طفيلي المتصورة المنجلية  Plasmodium falciparum في الاصابة به وضد مرض التهاب الكبد B.

ويعتبر هذا التطعيم الأول من نوعه، حيث أوضحت الوكالة على ضرورة استخدامه بقيود محددة يتم وضعها من قبل منظمة الصحة العالمية والسلطات والحكومات خارج الاتحاد الأوروبي.

ما هو تطعيم Mosquirix؟

يهدف تطعيم Mosquirix بشكل أساسي للحماية من الإصابة بمرض الملاريا، إلا أن تركيبته تساعد أيضا في تجنب الإصابة بمرض التهاب الكبد B.

وتم تجربة التطعيم في سبع من الدول الأفريقية، ووجدوا أنه يحمي الأطفال من الإصابة بالملاريا التي تسببها طفيلي المتصورة المنجلية خلال سنة من أخذ التطعيم، وكانت نتائج استخدامه على الأطفال كالتالي:

  • حماية 56% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5- 17 شهراً
  • حماية 31% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6-12 أسبوعاً.

وأوضح مجلس المنتجات الطبية ذات الاستخدام البشري CHMP أنه بالرغم من محدودية فعالية التطعيم إلا أن ايجابياته تخطت مخاطر استخدامه في كلا المجموعتين اللواتي تم استهدافهن. إلا أنه يجدر التأكد والحرص على القيام بالأمور الوقائية بالرغم من أخذ هذا التطعيم، وذلك بسبب تناقص فعاليته مع مرور الوقت.

طفيلي المتصورة المنجلية

هناك عدة طفيليات ومسببات تؤدي إلى الإصابة بمرض الملاريا، إلا أن المرض الناجم عن طفيلي المتصورة المنجلية يعتبر الأخطر فيما بينها. ففي حال عدم علاجها تؤدي هذه الإصابة إلى الوفاة.

حيث تشير احصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2013 عن وجود  627,000 حالة وفاة بسبب مرض الملاريا عالمياً، علماً أن 90% من هذه الوفيات تحدث في المناطق الافريقية في صفوف الأطفال (من هم دون الخامسة من عمرهم).

نشرت من قبل - الأحد ، 26 يوليو 2015