الغذاء والدواء السعودية توضح موضوع سحب شوكولاتة كندر من الأسواق

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خبر قيام دولة ألمانيا بسحب شوكولاتة كندر من أسواقها، فما هو حقيقة الأمر وفقاً لما أوضحته الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية؟

الغذاء والدواء السعودية توضح موضوع سحب شوكولاتة كندر من الأسواق

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر سحب دولة ألمانيا لشوكولاتة كندر Kinder من اسواقها، وتداول الخبر العديد من مواطني الدول العربية مطالبين الحكومات بالقيام بالمثل، إلا أن الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية نشرت بياناً رسمياً توضح فيه حقيقة الموضوع.

إذ بينت الهيئة أن لا صحة لما يتم تناقله وتداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن سحب منتجات شوكولاتة كندر من دولة ألمانيا بسبب احتوائها على مواد تضر بصحة المستهلك.

وأشار البيان أن مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات التابع للهيئة قام بالوقوف على الموضوع وتتبع أي تحذيرات تتعلق بمنتجات غذائية يتم تداولها على مستوى العالم، ليتم من بعدها تقييم هذا التحذير ودراسة مدى أثره على أسواق المملكة، إلى جانب اتخاذ ما يلزم لحماية صحة المستهلك.

وقامت الهيئة بالتواصل مع المعهد الفيدرالي لتقييم المخاطر في ألمانيا، وذلك من أجل التأكد من موضوع سحب منتجات الشوكولاتة بناءً على معلومات تم تداولها من منظمة غير حكومية، أوضحت الأضرار الصحية لتلك الشوكولاتة، إلا أن المعهد الالماني أفاد بدوره بعدم وجود أي من عمليات تحذير أو سحب لأي منتج من الشوكولاتة أو منتجات اخرى من الشركة المصنعة أو الجهات الحكومية في ألمانيا، وذلك بسبب احتوائها على زيوت معدنية وبالتالي لا يوجد أي نشاط لسحب هذه المنتجات من الأسواق.

من جانبه لم يرصد مركز الإنذار السريع للغذاء وأدارة الأزمات التابع للهيئة أي تصريح او تعليق او حتى تحذير يخض هذه المنتجات أو اجراءات سحبها من الأسواق حتى الان، مؤكدة بان المركز يعمل على متابعة هذه الحالة والتقصي بهدف الحصول على أي معلومات او تحذيرات قد تصدر من الجهات الرقابية المعنية بخصوص المنتجات ذاتها، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة حينها، كما وتقوم دول عربية مختلفة بفحص عينات من شوكولاتة الكندر للتأكد من سلامتها ومأمونية استخدامها من قبل الاطفال.

هذا وأوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء بأهمية عدم تداول مثل هذه الرسائل والتحذيرات التي من شأنها أن تثير القلق بين المواطنين، ودعت إلى ضرورة التأكد من مصادر التحذيرات المتبعة أو ما تقوم الهيئة بإصداره رسمياً والذي ينشر على موقعها الإلكتروني الرسمي!

 

نشرت من قبل - الأحد,10يوليو2016