نبتة الستيفيا قد تعالج مرض السكري!

هل سمعت من قبل عن نبتة الستيفيا؟ هل تعرف ما هي فوائدها؟ اكتشف ماذا وجد الباحثون في هذا الصدد.

نبتة الستيفيا قد تعالج مرض السكري!

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Nature Communications) أن نبتة الستيفيا (Stevia) قد تساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم.
حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة أن هذه النبتة تقوم بتنشيط بروتين معين يدعى (TRPM5) والمرتبط بالإدراك في الأطعمة، كما يلعب دوراً هاماً في انتاج هرمون الانسولين بعد تناول الطعام.
في حال إثبات هذه النتائج ستفتح الأبواب على تطوير أدوية جديدة قادرة على علاج مرض السكري من النوع الثاني!
وتعد نبتة الستيفيا محلٍ طبيعي يستخدم كبديل للسكر في الصودا الدايت والحلويات والزبادي وبعض أنواع الأطعمة والمشروبات. يعتبر تناول هذه النبتة من قبل مرضى السكري امناً ولكن باعتدال، بل قد تساعدهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم لديهم.
تناول هذه النبتة كما ذكرنا سابقاً يعمل على تنشيط بروتين يعمل بدوره على تحفيز خلايا بيتا في البنكرياس بهدف إنتاج الأنسولين بعد تناول الطعام مما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ومكافحة مرض السكري.
فالسكري من النوع الثاني يتميز في عدم قدرة البنكرياس على نتاج هرمون الانسولين أو عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام هذا الأنسولين بطريقة جيدة.
وخلال التجارب التي قام بها الباحثون للتأكد من النتائج، وجدوا أن تحفيز بروتين (TRPM5) يعد المفتاح الأساسي لقدرة هذه النبتة على السيطرة على مستويات السكر في الدم.
وأكد الباحثون أنهم بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والتجارب في هذا المجال لتأكيد النتائج من ثم تطوير دواء يهدف لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 13 أبريل 2017