نعم، الفواكه والخضار المجمدة مغذية ومفيدة!

هل أنت ممن يتجنبون الطعام المجمد ويفضلون الطازج لظنك أنه غير مغذي؟ يبدو أن هذا ليس صحيحاً تماماً.

نعم، الفواكه والخضار المجمدة مغذية ومفيدة!

كشفت دراسة قام بها باحثون تغذويون في الولايات المتحدة مؤخراً، أن الطعام المجمد  قد يكون بالفعل مغذياً، بل صرح بعض القائمين على الدراسة أنه قد يكون أكثر فائدة من الخضار والفواكه الطازجة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يكدسون الخضار والفواكه المجمدة في الثلاجة لديهم وبانتظام، ربما يتناولون حصصاً تغذوية أكثر فائدة مقارنة بالأشخاص الذين يفضلون تناول الخضار والفواكه بشكلها الطازج، كما يبدو أنهم يحصلون على كمية أكبر من عناصر غذائية مهمة مثل البوتاسيوم والألياف والكالسيوم وفيتامينات( د) و(سي) و (أ) تحديداً. ووجد الباحثون أن كتلة الجسم لدى مستهلكي الأطعمة المجمدة كانت منخفضة وبشكل كبير مقارنة بالذين لا يستهلكونها بانتظام.

ومن الجدير بالذكر أن تجميد الفواكه والخضار يتم عادة بعد أن تكون قد نضجت تماماً، ما يجعلها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة في ذلك التوقيت من مراحل حياتها. كما أن حقيقة أن الخضار والفواكه الطازجة قد تتعرض لهواء وحرارة وعوامل أخرى قد تجعلها تفسد بسرعة أو تلوثها، قد يجعل النسخة المجمدة منها صحية أكثر، إذ تحتاج هذه لوقت أطول لكي تفسد أو تطالها عوامل التلوث الموجودة في الهواء.

وقد ينفر البعض من مظهر أو طعم أو حتى ملمس الأطعمة المجمدة وبنيتها التي طالها بعض التغيير، ولكن هناك العديد من الطرق التي ستمكنك من الحصول على الفائدة الكاملة للخضار والفواكه المجمدة، مثل إلقائها في الخلاط الكهربائي لعمل عصير فواكه منعش ومجمد في الأجواء الحارة، أو تحضير حساء الخضار المفضل لديك مثلاً من خضار مجمدة تحتفظ بها في مجمد ثلاجتك، وهكذا.

ولكن وقبل شرائك للأطعمة المجمدة، عليك أن تقرأ ما تقوله العبوة أو الكيس، إذ حاول أن تتجنب ما يحتوي منها على الكثير من الصوديوم والمواد الحافظة للطعام. كما ينصحك الخبراء أن تقوم بتجميد الخضار والفواكه المفضلة لديك بنفسك.

وخلال هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل معطيات تغذوية أخذت من مسح قام به مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (the CDC) في الولايات المتحدة الأمريكية لتقييم مستوى صحة الأفراد والأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية والحصول على صورة أفضل عن طبيعة أنظمتهم الغذائية، وتم جمع هذه المعطيات بين سنوات 2011 - 2014.

ويعتبر بعض الباحثين أن الخضار والفواكه المجمدة هي بديل رائع إن كنت تحب الطازج منها ولم تجده، وينصح خبراء التغذية بتناول 5-9 حصص من الفواكه والخضار يومياً.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 26 أبريل 2017