نوم الحامل على ظهرها يهدد حياة الجنين

تحتار المرأة الحامل وتقضي وقتاً طويلاً في محاولة إيجاد الوضعية الأنسبة والأمثل لها في النوم، ولكن هل قد تسبب وضعية النوم خطراً على الجنين؟

نوم الحامل على ظهرها يهدد حياة الجنين

نصحت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (British Journal of Obstetrics and Gynaecology) المرأة الحامل بضرورة النوم على جانبها وبالأخص خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وذلك لمنع وفاة الجنين.

حيث وجدت هذه الدراسة التي تمت على أكثر من 1,000 امرأة أن خطر وفاة الجنين يتضاعف في حال نوم الحامل على ظهرها وبالأخص في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن وضعية نوم الحامل عند خلودها إلى النوم يعد عاملاً مهماً، ولكنها يجب أن لا تقلق من الوضعية عند استيقاظها.

وأشار الباحثون أن النوم على الجانب يعد أمراً مهماً في جميع أنواع النوم، حتى وإن رغبت الحامل في اخذ قيلولة صغيرة خلال النهار.

في المقابل أوضح أحد الباحثين أن هذه النتائج لا تعني أن على الحامل القلق إن وجدت وضعية نومها على الظهر عند استيقاظها من النوم، فالمهم هي الوضعية التي خلدت بها إلى النوم.

وأوضح الباحثون أنهم لم يتمكنوا من الكشف عن السبب الكامن وراء نوم الحامل على ظهرها ووفاة الجنين، ولكن هناك بعض المعطيات التي تشير بأن نوم الحامل على ظهرها يزيد من الضغط على الأوعية الدموية مما يحد من تدفق الدم إلى الجنين.

نصائح لنوم الحامل على جنبها

  • ضعي وسادة خلف ظهرك

  • في حال استيقظت خلال النوم تحققي من وضعية نومك

  • إن استيقظت من النوم ووجدت نفسك على ظهرك، لا تقلقي وغيري وضعيتك

  • اقراي المزيد عن وضعيات نوم الحامل.

نشرت من قبل - الجمعة ، 24 نوفمبر 2017