بالفيديو: هذا ما يحصل للجنين عندما تدخن الأم

شاهدوا ماذا يحصل للجنين أثناء قيام أمه بالتدخين. وهل ذلك يؤثر على صحته وصحتها؟

بالفيديو: هذا ما يحصل للجنين عندما تدخن الأم

يترتب على التدخين العديد من الاثار السلبية التي تلحق بالجسم، تتضاعف الاضرار في حال كانت المرأة المدخنة حاملاً! حيث وجدت دراسة جديدة أن الجنين لأم مدخنة يكون قاطباً في رحمها عندما تقوم بالتدخين.

واسترعت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية Acta Paediatrica، إهتمام العديدين بعد قيام الباحثين بنشر صور لأجنة داخل رحم امهاتهم، وذلك باستخدام الأمواج الفوق صوتية بشكلها الرباعي الأبعاد 4D، التي ترصد حركة الأجنة داخل الرحم بشكل دقيق.

وأظهرت الصور بالأمواج الفوق صوتية الفرق بين الاجنة لامهات مدخنات والاجنة لامهات غير مدخنات حيث اشتركت في الدراسة أربع أمهات مدخنات، إضافة إلى أجنة لـ16 أم غير مدخنة. والجدير بالذكر انه تم التقاط هذه الصور على أربع مراحل خلال الأسابيع الـ 24 و 36 من الحمل، وكانت مدة كل مرة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة. كما طلب من الأمهات ملء استمارات بعد كل مرة خضعن فيها لفحص الأمواج فوق الصوتية، مسجلات بذلك شعورهن ومدى توترهن.

ووجد الباحثون القائمون على الدراسة من جامعتي Durham and Lancaster University، أن أجنة الأمهات المدخنات كانوا يحركون أفواههم ويلمسون وجوههم أكثر من أجنة الأمهات غير المدخنات. حيث يعد ذلك على حد تعبيرهم مؤشراً على بطئ تطور الجنين ونموه بسبب تدخين الأم. كما ضمت النتائج ما يلي:

  • أجنة الأمهات المدخنات (بمعدل 14 سيجارة يوميا) حركوا أفواههم ولمسوا وجوههم أكثر من غيرهم.
  • قلت نسبة تحريك الأجنة لأفواههم ولمس وجوههم مع التقدم في مراحل الحمل، والجدير بالذكر أن حركة أجنة الأمهات المدخنات كانت أكثر من غيرهم مع تقدم الوقت.
  • كلما زاد شعور الام بالتوتر زادت بالمقابل حركة الجنين لفمه ولمس وجهه.
  • كل الأطفال ولدوا بصحة جيدة، ولم يتم إيجاد فروقات تذكر ما بين أطفال الأمهات المدخنات وغير المدخنات.

وأوضح الأطباء: "بالرغم من صغر الدراسة وعدد المشاركين القليل، إلا أننا لسنا بحاجة إلى مزيد من الأبحاث حول مخاطر التدخين على الحمل، حيث بات معروفا أن كل سيجارة تدخنها المرأة تحتوي على أكثر من 4,000 مادة كيميائية والتي تؤثر وتضر بالجنين". وأضاف الباحثون: "إن قيام أجنة الأمهات المدخنات بلمس وجوههم قد يكون مؤشرا أو فعلا من اجل تخفيف الألم الذي يشعرون فيه، إلا أن هذا الأمر ليس مؤكدا بعد، أو قد يكون دليلا على بطئ نمو وتطور الجهاز العصبي المركزي لديهم".

فوائد تجنب التدخين للحامل والجنين

إن أفضل طريقة لضمان صحة جنينك هي تجنب التدخين، حيث أن التدخين يقيد وصول الأكسجين المطلوب إلى جنينك، بالتالي كل مرة تقومين بالتدخين فيها ينبض قلب جنينك بطريقة أقوى. إذا ماذا يحدث عند توقفك عن التدخين؟

  • يقل غثيان الصباح الذي تشعرين به وتقل أيضا بعضاً من مضاعفات الحمل.
  • التمتع بحمل صحي، وولادة طفل صحي
  • تقل فرص وفاة الجنين
  • تنخفض فرص الولادة المبكرة
  • تنخفض فرص ولادة طفلك بوزن أقل
  • يقل خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ

بعد معرفتك بكل هذه الأمور، حان الوقت للإقلاع عن التدخين لحماية جنينك وصحته، وصحتك على حد سواء! 

NHS تعقب على الدراسة

يعتبر هذا النوع من الدراسات كمؤشر لاكتشاف الفرق بين مجموعتين مختلفتين، إلا أن هناك حاجة لوجود دراسة ضخمة للبحث فيما إذا كانت نتائج هذه الدراسة فعالة وصحيحة، والبناء عليها. كما أن الدراسة لم تتمكن من ان تخبرنا معنى اختلاف حركات الأجنة داخل رحم امهاتهم، وانعكاس هذه الحركات على تطور الجنين.

وأوضحت وزارة الصحة البريطانية NHS، أن القيد الأساسي لهذه الدراسة هو صغر أو قلة عدد الأمهات المدخنات فيها، بالتالي هذه النتائج قد تكون عن طريق الصدفة، لذا هناك حاجة لوجود مثل هذه الدراسة بإشراك عددا أكبر من الأمهات المدخنات. وبالرغم من قيام الباحثين بالأخذ بعين الإعتبار العوامل المختلفة مثل عمر الجنين وجنسه وعمر الأم، إلا أنهم لم يأخذوا بالحسبان العوامل الاجتماعية-الاقتصادية المختلفة، مثل هل الأب مدخن؟ أو هل تتبع الأم نمطا غذائيا صحيا؟

إلا أنه وبالرغم من القيود المختلفة التي واجهت الدراسة، يعتبر التدخين في فترة الحمل (على وجه الخصوص) ضارا جدا بكل من الجنين والأم.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 25 مارس 2015