هرمون الحب يساعد الرجال على فقدان الوزن!

ما هو هرمون الحب؟ وكيف يساعد الرجال على فقدان الوزن؟ الإجابة من خلال المقال التالي.

هرمون الحب يساعد الرجال على فقدان الوزن!

وجدت دراسة جديدة أن هرمون "الحب" (اوكسيتوسين-  oxytocin) الذي يتم افرازه عند ممارسة العلاقات الجنسية أو العناق والتقبيل، يلعب دورا في فقدان الوزن لدى الرجال.

حيث كشف الباحثون القائمون على الدراسة من كلية هارفرد للطب-Harvard Medical School، أن التركيبة الكيميائية الخاصة بهرمون الحب أو ما يعرف باسم اوكسيتوسين-  oxytocin لها خصائص تساعد في كبح الشهية وبالتالي خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة.

والجدير بالذكر أن هرمون اوكسيتوسين يتم انتاجه في الغدة النخامية، وهو يساعد في انقباض الرحم خلال الولادة وتحفيز إفراز حليب الأم من الثدي، والجدير بالذكر أن العلم لم يتوصل إلا لمعرفة بسطية حول دور هذا الهرمون لدى الذكور.

هرمون الحب وتقليل الوزن

استهدف الباحثون 25 رجلا، كان معدل أعمارهم 27 عاما،  حيث عانى 12 رجلا من هؤلاء من الوزن الزائد أو السمنة، و- 13 أخرين كان وزنهم طبيعي. 

وتم إعطائهم هرمون اوكسيتوسين عن طريق رذاذ بالأنف وجرعة الغفل- Placebo، وبعد ساعة من ذلك قام المشاركين بطلب وجبة الإفطار، حيث كانت كمية الوجبة المقدمة لهم مضاعفة.

ووجد الباحثون أن:

  • من أعطي هرمون اوكسيتوسين تناول كمية أقل من السعرات الحرارية، أي ما يقارب الـ 122 سعرة حرارية أقل.
  • كما تناولت هذه الفئة كمية أقل من الأغذية الدسمة، أي أقل بحوالي 9 غرامات، وهذا ما يعادل 80 سعرة حرارية تقريبا.

وعلقت الباحثة الرئيسية للدراسة الدكتورة اليزابيث لاوسون  Dr. Elizabeth Lawson، أن النتائج الأولية تشير إلى أن هرمون اوكسيتوسين يقلل كمية الطعام المتناولة، ويحسن طريقة تعامل الجسم مع السكر في الدم. وأضافت الدكتورة لاوسون: "نحن بحاجة إلى مزيد من الدراسات حول هرمون اوكسيتوسين، لأنني أعتقد أنه قد يكون حلا واعدا للسمنة والمضاعفات الأيضية (metabolic complications). إلا أن الباحثين بحاجة إلى دراسة أثر الهرمون بتقليل الوزن على النساء أيضا. 

نشرت من قبل - الاثنين,9مارس2015