القفز على قدم واحدة يقلل من هشاشة العظام

مع التقدم بالعمر تقل كثافة العظام، مما يعرض الأشخاص للإصابة بهشاشة العظام، إلا أن القيام ببعض التغييرات من شأنه ان يقلل هذا الخطر، إليكم التفاصيل

القفز على قدم واحدة يقلل من هشاشة العظام

كشفت دراسة بريطانية جديدة نشرت في المجلة العلمية Bone and Mineral Research أنه بالإمكان التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام osteoporosis لدى كبار السن من خلال القفز على قدم واحدة يومياً لمدة دقيقتين!

لذا هدف الباحثون لمعرفة اثر هذه التمارين الرياضية على العظام الموجودة في منظقة الفخد، وقدرتها على خفض خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ومن أجل ذلك استهدف الباحثون 50 رجلاً بحالة صحية جيدة، تراوحت أعمارهم ما بين 65 و90 عاماً، علماً أن المشتركين لم يشاركوا بأي نوع من التمارين الرياضية لأكثر من ساعة واحدة اسبوعياً، ولم يكونوا مصابين بأي حالة صحية تؤثر على صحة العظام لديهم.

طلب منهم الباحثون القفز باستخدام القدم اليسرى او اليمنى، مع مراعاة عدم تغيير أي من النمط الغذاء المتبع من قبلهم أو حتى تغيير في ممارسة النشاطات الرياضة من قبل المشتركين، خلال التجربة.

هذا وكانت التجربة التي طلبت من المشتركين كالتالي:

  • 10 دقائق من القفز على قدم واحدة
  • القفز لعشر مرات متتالية على خمس دورات
  • يفصل ما بين الدورة والأخرى فترة استراحة تصل إلى 15 ثانية.

ومن بعد التجربة وتتبع المشتركين لـ 12 شهراً، قام الباحثون بإجراء بعض الفحوصات على عظام الفخذ لدى المشتركين، لكشف أثر هذه الرياضة على العظم. مع قيام المشتركين بملء استمارات حول نظامهم الغذائي ونشاطهم البدني

ووجد الباحثون عدداً من النتائج، التي تمثلت في:

  • 34 رجلاً استطاعوا تكملة التجربة من أصل 50.
  • ازدادت كثافة العظام في الطبقات الخارجية والاسفنجية في كلتا القدمين.
  • ازدادت كثاقة العظام في الطبقات الخارجية بشكل ملحوظ في القدم التي تم استخدامها في التجربة.

وأشار الباحثون أن هذا النوع من التمارين الرياضية يسعد في زيادة كثافة العظام وبالتالي تقليل خطر تعرضها للكسر وهشاشة العظام في الكبر.

نشرت من قبل - الاثنين ، 14 سبتمبر 2015