هل أدوية الستاتين قادرة على علاج العمى؟

إن الإصابة بمرض التنكس البقعي المتعلق بالجيل من شأنها ان تؤدي للعمى، وللأسف لا يوجد علاج لها حتى الآن، فهل الستاتينات قاردة على علاجها؟

هل أدوية الستاتين قادرة على علاج العمى؟

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية EBioMedicine أن الستاتينات Statins قد تساعد في علاج العمى.

حيث قام الباحثون بدراسة التنكس البقعي المتعلق بالجيل (Age - related Macular Degeneration - AMD) الذي يعتبر السبب  الاكثر انتشارا لفقدان الرؤية الحاد لدى كبار السن، أي من هم فوق الـ 50 عاما. 

فالإصابة بالتنكس البقعي المتعلق بالجيل تحدث بسبب تضرر جزء من المنطقة الخلفية في العين، وتقسم إلى جزئين: جاف ورطب، علماً أن هناك علاج للإصابة بالتنكس البقعي الرطب إلا أن الجاف لا علاج له حتى الان.

ومن اجل معرفة أثر الستاتينات على مرض التنكس البقعي، استهدف الباحثون 26 شخصاً مصاباً بالمرض، فوق الخمسين من عمرهم، علما أن إصابتهم بالمرض كانت جافة، أي تلك التي لا يوجد لها علاج.

وقام الباحثون بإعطاء المشتركين جرعات عالية (أي 80 مللغرام) من دواء الستاتين والذي يدعى اتورفاستاتين (Atorvastatin) يومياً لمدة 12 شهراً.

كما خضع جميع المشتركين لفحوصات في العين في بداية الدراسة وكل ثلاثة أشهر خلال فترة التجربة، في حين أن وضوح الرؤية تم قياسها وفحصها كل ستة أشهر.

وكانت نتائج التجربة كالتالي:

  • أكمل 23 مشتركاً التجربة من أصل 26 شخصاً، حيث انسحب ثلاثة أشخاص بسبب الأعراض الجانبية المزعجة التي ظهرت عليهم بعد تناول الدواء، والتي تمثلت في ألم في العضلات وفقدان أو تساقط الشعر.
  • انخفض ظهور البراريق الشفافة (Drusen) في العين، وهي نقاط صفراء في منطقة البقعة المتواجدة في قاع العين لدى 43% من المشتركين، علما أن هذه البراريق تظهر كنتيجة للإصابة بالتنكس البقعي.
  • اختفت البراريق الشفافة بشكل كامل لدى ثمانية مشتركين.
  • تحسن وضوح الرؤية لدى عشر مشتركين.

وأشار الباحثون أن عليهم القيام بمزيد من الأبحاث المستقبلية حول الموضوع لتأكيد النتائج، وذلك باستهداف عدد أكبر من المشتركين، كما كان هناك عددا من التحديات والمعيقات التي تمثلت في:

  • صغر حجم الدراسة من ناحية عدد المشتركين
  • لم يكن هناك مجموعة تدعى Control group أي تلك التي لم تتناول الدواء ليتم مقارنتها مع المجموعات الأخرى.
  • قد يكون تحسن الرؤية لدى بعض المشتركين بسبب الصدفة فقط.
نشرت من قبل - الاثنين,8فبراير2016