هل تساعد الهندباء والخس في علاج فقدان الذاكرة؟

يتمنى العديد من الأفراد إيجاد العلاج المناسب والشافي من مرض الزهايمر، فهل تقرّبنا الدراسة العلمية التالية من ذلك؟

هل تساعد الهندباء والخس في علاج فقدان الذاكرة؟

عثر باحثون في دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية FASEB على مركّب موجود في الهندباء (Chicory) يدعى حمض التشيكوريك (Chicoric acid) قد يساعد في خفض أثر الإصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة.

حيث كشف الباحثون أن الفئران التي تم علاجهم أثناء التجربة بهذا الحمض تحسنت الذاكرة لديهم مقارنة بالآخرين.

وأشار الباحثون أنه هناك احتمالية في أن يساعد هذا الحمض في حفظ الذاكرة لدى الأفراد الذين يعانون من الإصابة بالزهايمر. إذ يعتبر فقدان الذاكرة من العلامات الأولية التي تشير إلى الإصابة بالزهايمر، إلا أنها تتفاقم مع مرور الوقت ليصبح المصاب غير قادر على تمييز الوجوه التي يعرفها بالأصل. (تعرف على المعتقدات الخاطئة حول الزهايمر)

حتى الآن، لا يوجد أي علاج لفقدان الذاكرة المرتبط بالإصابة بمرض الزهايمر، بالرغم من وجود أدوية تحاول تخفيف الأعراض الأخرى المرتبطة بالمرض، وهذا ما حاول الباحثون دراسته والكشف عنه باستخدام حمض التشيكوريك الموجود في 63 نبتة تقريباً بما فيها الهندباء والخس والريحان.

هذا وكانت دراسات سابقة قد وجدت أن هذا المركب يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وأنه قادر على تقليل ومنع الضرر الناتج عن التأكسد الإجهادي (Oxidative stress). وأوضح الباحثون في الدراسة الحالية وجود علاقة بين تضرر خلايا الدماغ عن طريق التأكسد الإجهادي والتهاب الأعصاب (Neuroinflammation).

ووجد الباحثون بعد إجراء التجارب على الفئران، أن العلاج بهذا الحمض يساعد في التقليل من خطر فقدان الذاكرة مقارنة بالفئران الأخرى، كما قلل هذا الحمض من تراكم بروتينات بيتا اميلويد (Beta-amyloid proteins) في خلايا الدماغ والتي تساعد في تفاقم الإصابة بالزهايمر.

واقترح الباحثون بناءً على هذه النتائج ان الحمض قد يساعد حقاً في تطوير علاج يقلل من مشكلة فقدان الذاكرة لدى الاشخاص الذين يعانون من الإصابة بالزهايمر، إلا أن هذه الخطوة ما تزال بدائية وبسيطة في هذا المجال.

 

نشرت من قبل رزان نجار - الخميس 12 كانون الثاني 2017
آخر الأخبار