هل ستنفذ الشوكولاتة من العالم بحلول عام 2020؟

هل صحيح ما تناقلته وسائل الإعلام حول نفاذ الشوكولاتة من العالم بحلول عام 2020؟ لمعرفة ذلك، اليكم المقال التالي.

هل ستنفذ الشوكولاتة من العالم بحلول عام 2020؟

هل أنت مستعد لسماع الخبر التالي؟ العالم سينفذ من الشوكولاتة بحلول عام 2020! هذا ما تناقله البعض على الانترنت، لكن ما هي الحقيقة؟ إن كنت من محبي الشوكولاتة ننصحك بقراءة المقال التالي لمعرفة مجريات الحدث.

أعلنت كبرى شركات الحلويات العالمية، ومن بينها شركة مارس Mars الشهيرة أنها ستواجه نقصا كبيرا في انتاج الشوكولاتة بحلول عام 2020. والمشكلة تعود إلى وجود كمية محدودة من محاصيل الكاكاو المهمة لانتاج الشوكولاتة، وهذه الكمية اخذة بالانخفاض، مما سيؤدي الى ارتفاع الاسعار من جهة، واللجوء الى تصغير حجم الواح الشوكولاتة من جهة أخرى.

وأوضح مختصو الزراعة، ان العالم يعاني من أعظم نقص في الانتاج منذ خمسة عقود. حيث ارتفعت أسعار الكاكاو بشكل كبير خلال الفترات السابقة، وقد يعود ذلك إلى التغيرات المناخية التي طرأت بالإضافة إلى تفشي فيروس الايبولا في الدول المنتجة للكاكاو في غرب افريقيا، مثل غانا، وأيضا أمراض المحاصيل، مثل المرض الذي أصاب المحاصيل وقضى على ثلث محصول العالم من الكاكاو، والذي يدعى Frosty Pod Rot.

وكانت قد قالت رئيسة شوكالاتة مارس في بريطانية سابقا- Mars Chocolate UK، فيونا داوسون Fiona Dawson: "ان قطاع الكاكاو في العالم قد يعاني من نقص فيما يقارب مليون طن بحلول عام 2020، بسبب الضغوطات الاقتصادية التي يواجهها قطاع الكاكاو".
إلا ان الاقتصادي هاميش سميث- Hamish Smith، دعى الناس إلى عدم الانجراف في مثل هذه المخاوف، وأوضح للتيغراف - The Telegraph، انه بالرغم من ارتفاع الطلب على الكاكاو، إلا  ان النقص كان حوالي 22،000 طن فقط، وان الخوف يقبع بسبب قدوم الكاكاو من غانا وبعض المناطق المجاورة لها، وانتشار بعض الامراض، وتغير المناخ فيها.

ويتوقع الخبراء أن تحتوي الشوكولاتة المستقبلية على مكونات ارخص، مثل السكر وزيت الخضار، وذلك بدلا من الكاكاو. وسيكون طعمها مختلفا كثيرا عن طعم الشوكولاتة الحالية.

لماذا نحن بحاجة إلى الكاكاو؟

يكاد لا يخلو أي مطبخ في العالم من الكاكاو، حيث انه من الأمور المفضلة لدى الأطفال فيقومون بمزجها مع الحليب لإعطاءه طعما لذيذا، وحتى النساء عند صنعهن للحلويات، يضفن الكاكاو إلى الكعك كي تصبه نكهته رائعة.
لكن قد يجهل الكثير منا فوائد الكاكاو العظيمة، حيث كان يستخدم منذ القدم في الطب الشعبي. اليكم أهم فوائده:

  • أثبتت الدراسات أن تناول الكاكاو يقلل من ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد الكاكاو في تحسين صحة الأوعية الدموية.
  • يساهم في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم.
  • له أثرا في خفض خطر الإصابة بالسكري.
  • يحد الكاكاو من السعال وأن يوقفه.

كما لا ننسى أن تناول الكاكاو عن طريق الشوكولاتة مثلا، من شأنه أن يحسن من مزاج الانسان، ولهذا السبب يلجأ العديد منا إلى تناول الشوكولاتة عند شعورنا بالحزن او التعاسة. وان وجود خطر انقراض الكاكاو والشوكولاتة، قد يصيب العديد بالإحباط!

التغير المناخي..مشكلة خطيرة

نحن نعلم ان التغير المناخي يعرض النظام الغذائي العالمي إلى الخطر، مما يؤدي إلى تفاقم انعدام الامن الغذائي وزيادة انتشار المجاعات في العالم.
ان الانتاج الغذائي يعتمد بشكل كبير على درجة الحرارة، واي تغير في هذه الدرجات سيتطلب من المزارعين التكييف مع درجات الحرارة والظروف المناخية الجديدة من خلال تغير الموارد الاساسية للزراعة، إلا ان هذا التغير يشكل خطرا كبيرا على المحاصيل، وعلى انقراضها. ومن أجل التخفيف من عبء التغير المناخي، على الحكومات والدول القيام بخطوات جذرية من أجل الحد من هذه المشكلة.
حيث اننا من المحتمل أن نواجه خطر انقراض محاصيل أهم من الكاكاو في السنوات القادمة!

خلاصة

ان الاستهلاك الزائد للشكولاتة وبالتالي زيادة الطلب على الكاكاو، جعل الطلب يزيد العرض، أي أصبح هناك نقص. لكن هذا ليس وحده، بل ان التغيرات المناخية والأمراض والأوبئة التي أصابت محاصيل الكاكاو، ساعدت في تقليص العرض وزيادة الفجوة بينه وبين الطلب. 
وبالرغم من فوائد الشوكولاتة، إلا أنها تعتبر أحدى الأغذية الغنية بالطاقة، والتي يمكن ان تساهم في زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، ان لم يتم ضبط تناولها. كما أنها قد تكون مصدرا للدهون المشبعة والكوليسترول. ولمعرفة المزيد حول الشوكولاتة وفوائدها، اليكم المقال التالي: فوائد الشوكولاتة بين الحقيقة والخيال.

نشرت من قبل - الأحد,30نوفمبر2014