هل سيتم علاج التصلب اللويحي قريباً؟

حتى الآن لم يتم الكشف عن علاج لمرض التصلب اللويحي أو المتعدد ولكن هل سيتمكن العلم من ذلك قريباً؟

هل سيتم علاج التصلب اللويحي قريباً؟

وجد باحثون في دراسة جديدة لهم أن علاج الإصابة بمرض التصلب اللويحي (Multiple sclerosis) الذي يتمثل في إعادة تشغيل عمل الجهاز المناعي يعمل على منع تطور المرض لدى نصف المرضى تقريباً.
حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة (Imperial College London) أن 46% من المرضى الذين خضعوا لهذا العلاج لم يزدد مرضهم سوءاً لديهم لمدة خمس سنوات لاحقة تقريباً.
هذا العلاج الجديد من شأنه أن يعطي أملاً لمرضى التصلب اللويحي الذي لا علاج له حتى الان، حيث يقوم الجهاز المناعي للمصاب بمهاجمة الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي مما يؤدي إلى مشاكل حركية ومشاكل في الرئتين والتوازن والكلام.
وأفاد الباحثون أن هذا العلاج قادر على إعادة تشغيل الجهاز المناعي ولكن لم يدركوا الوقت الذي يستمر فيه هذا الأثر، لذلك عكف الباحثون على العمل للكشف عن ذلك من خلال تجاربهم.
وعقب الباحثون أنهم تمكنوا، عن طريق استخدام هذا العلاج، من تجميد أو منع تطور ونمو المرض لمدة وصلت إلى خمس سنوات تقريباً، ولكن في المقابل حذر الباحثون من الاثار الجانبية المرتبطة بهذا العلاج الشديد، ألا وهو العلاج الكيميائي.
حيث يقوم العلاج بتوقيف عمل الجهاز المناعي لفترة صغيرة من الزمن، الأمر الذي يعرض المصاب لخطر الإصابة بالعدوى الشديدة، إذ توفي ثمانية مشتركين بعد 100 يوم تقريباً من الإنتهاء من العلاج، لأنه يعمل عن طريق تعطيل الخلايا المناعية المسؤولة عن مهاجمة الجهاز العصبي والخلايا العصبية في الدماغ.
وأكد الباحثون أنهم يعملون على تطوير العلاج وتجربتها على مجموعة أكبر من المشتركين.

 

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 21 فبراير 2017