وفاة الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم اثر نوبة قلبية

وفاة الشيخ راشد بن محمد آل مكتوم اثر اصابته بنوبة قلبية حادة.

وفاة الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم اثر نوبة قلبية

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي صباح اليوم عن وفاة الشيخ راشد بن محمد بن راشد ال مكتوم عن عمر يناهز الرابعة والثلاثين، وذلك إثر إصابته بنوبة قلبية حادة.

وأشارت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية وام أنه سيتم الصلاة على المرحوم في مسجد زعبيل مساء اليوم ليتم دفنه في مقبرة أم هرير في بر دبي.

هذا وأعلن عن الحداد العام في إمارة دبي لمدة ثلاثة أيام، اعتباراً من اليوم، بالإضافة إلى تنكيس الأعلام في الدوائر الحكومية في دبي.

ولد الشيخ راشد بن محمد بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل ال مكتوم في دبي في 12 نوفمبر 1981، وهو أكبر أنجال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من الرجال، وثالث أنجاله من حيث الترتيب بعد الشيختين منال وحصة. 

وصعقت الانباء عن فاجعة وفاة المرحوم الجميع، نظراً لصغر سنه وانه لم يكن يعاني من اي حالة مرضية قبل ذلك. كيف يمكن لذلك ان يحدث اذاً؟

ان السكتة القلبية المفاجئة ليست بنوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب) رغم انه من الممكن ان تحدث أثناء النوبة القلبية.

تحدث النوبات القلبية عندما يكون هناك انسداد في واحدة أو أكثر من الشرايين التي توصل الدم الى القلب مما يمنع القلب من الحصول على ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين بالتالي تتضرر عضلة القلب.

في المقابل، تحدث السكتة القلبية المفاجئة عندما يتعطل النظام الكهربائي للقلب وفجأة يصبح غير منتظم.  يخفق القلب بسرعة خطيرة وبعدها يصاب بما يدعى الرجفان البطيني- او رفرفة البطينين- ما يعطل عملية وصول الدم الى اعضاء الجسم. ان اكثر ما يثير للقلق في هذه الحالة في الدقائق الاولى على الاقل، هو انخفاض كمية الدم التي تتدفق الى الدماغ الامر الذي يؤدي الى فقدان الوعي. وفي حال عدم تلقي اسعاف الطوارئ على الفور تتعرض حياة المصاب للخطر.

نشرت من ويب طب - السبت ، 19 سبتمبر 2015