وفاة مراهق في أمريكا والقاتل؟ مشروبات الطاقة!

هل تخيلت يوماً أن تتسبب مشروبات الطاقة بوفاتك؟ لا؟ وهذا المراهق الأمريكي لم يتخيل كذلك أيضاً ولكن هذا ما حصل بالفعل. اقرأ الخبر لتعرف أكثر.

وفاة مراهق في أمريكا والقاتل؟ مشروبات الطاقة!

أعلنت السلطات الأمريكية في تاريخ مايو 16 من عام 2017، وفاة مراهق أمريكي في ولاية كارولاينا الجنوبية عن وفاة المراهق الأمريكي ديفيس كرايب (Davis Cripe) إثر تناوله جرعة زائدة من الكافيين نتج عنها فشل في القلب.

ووجد الأطباء أن ديفيس كان قد تناول كميات كبير من الكافيين تباعاً وخلال فترة قصيرة نسبياً، نتج عنها حالة اضطراب في ضربات القلب (Cardiac arrhythmia)، والتي يتوقف فيها القلب عادة عن النبض بالوتيرة المعتادة والسليمة.

وأكد الأطباء أن ما قتل ديفيس لم يكن الكمية الكبيرة التي تناولها من الكافيين عبر مشروبات الطاقة، بل السرعة التي تناولها فيها، فتناول ذات الكمية -أو حتى أكثر بقليل- في أي يوم عادي (شرط أن تكون موزعة على مدار اليوم) لأي شخص قد لا تكون قاتلة كما حصل في هذه الحادثة.

وتبعاً لبعض الجهات الصحية الرسمية، قد يتناول الشخص البالغ المعافى كمية قد تصل 400 ملليجرام من الكافيين يومياً، دون أي أضرار أو اثار جانبية. ومن خلال التحقيق في الحادثة، تبين أن ديفيس تناول كمية أقل من 500 ميلليجرام من الكافيين من خلال أكثر من نوع من مشروبات الطاقة قبل أن يسقط منهاراً وقد وافته المنية.

ومن الجدير بالذكر أن محتوى مشروبات الطاقة من الكافيين يختلف تبعاً للجهة المصنعة، فبعضها قد تحتوي العبوة الصغيرة الواحدة منه كمية قد تصل 422 ملليجراماً، متجاوزة بذلك الحد الذي يعتبر امنا والذي ذكرناه سابقاً. ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب، إذ أنه وفي بحث نشر في مجلة العلوم الصحية العالمية (The International Journal of Health Sciences) عام 2015، وجد الباحثون علاقة بين تناول مشروبات الطاقة وحالة تسمم الكافيين (Caffeine intoxication)، وهذه تشمل أعراضها أموراً مثل القلق والأرق وارتعاش العضلات.

نشرت من قبل - الخميس ، 18 مايو 2017