الدفاع المدني السعودي: وفاة 769 حاجاً نتيجة تدافع الحجاج بمشعر منى

اعلن الدفاع المدني السعودي عبر حسابه على التويتر عن ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج ليصل الى 769 حالة وفاة واصابة أكثر من 963 آخرين نتيجة تدافع الحجاج بمشعر منى ومن المتوقع ان تتزايد هذه الاعداد.

الدفاع المدني السعودي: وفاة 769 حاجاً نتيجة تدافع الحجاج بمشعر منى

خبر عاجل- اعلن الدفاع المدني السعودي قبل قليل عن ارتفاع عدد الوفيات الى 769 حاجاً على الاقل واصابة 963 اخرين من جنسيات مختلفة غالبيتهم  من كبار السن والنساء ومن جنسيات مختلفة. وذلك اثر حادثة تدافع حصلت خلال اداء مشعر "منى". وأوضح الدفاع المدني على حسابه الرسمي على تويتر ان عمليات الفرز لا تزال مستمرة وأن هذه الاعداد من المرشح ان تزداد مع الوقت. حيث كانت الاعداد الاولية للوفيات تتحدث عن 100 شهيد. وها هي الاعداد اخذة في الازدياد لتصل الى هذا العدد الكارثي 769 حتى الان! 

وتباشر فرق الإنقاذ الان في تفكيك التزاحم وإرشاد الحجاج الى طرق بديلة، علما ان الفرق الصحية المسؤولة أقامت منطقتين بهدف الفرز الطبي. 

وتم ارسا ل أكثر من 220 سيارة بالاضافة الى ما يقارب 4,000 من افراد فرق الانقاذ للمنطقة، للمساعدة في جهود الانقاذ والاخلاء وتقديم مخارج بديلة للحجاج. وانتشرت الصور من مكان الكارثة عبر المواقع الاجتماعية، يمكن من خلالها رؤية العدد الهائل للضحايا والمصابين فيما تحاول طواقم الانقاذ نقلهم بسيارات الاسعاف.

ووفق الافادات لبعض الصحفيون المتواجدون هناك، فان السبب من وراء هذه الكارثة هو عدم فهم الحجاج لارشادات التوجيه في المكان. مما اثار اللبكة والارتباك التي ادت الى التدافع الكبير عندما حاولا تصحيح مسارهم. من جهة اخرى افادت الداخلية السعودية في مؤتمر صحفي خاص ان التحقيق حول اسباب الحادثة لا زال في اوجه وانه لا يمكن في هذه اللحظة تحديد ما هي الاسباب بشكل دقيق رافضة "الافتراضات" المذكورة سابقاً. 

ويأتي ذلك وسط إقبال الحجاج إلى منى لرمي جمرة العقبة منذ صباح اليوم، ومن ثم يطوفون بالبيت العتيق ويؤدون مناسك الحلق او التقصير والنحر، ثم الطواف ببيت الله الحرام والسعي بين الصفا والمروة.

وتعتبر هذه الكارثة التي ضربت اراضي الديار المقدسة ثاني أكبر الكوارث من حيث عدد الضحايا حتى هذه اللحظة. وتسبقها من حيث اعداد الضحايا كارثة حلت في نفس المكان عام 1990. حيث أدى تدافع كبير في نفق بمنى اثر عطل في نظام التهوية فيه، إلى وفاة 1,426 حاجاً .

نشرت من ويب طب - الخميس,24سبتمبر2015