انخفاض نسبة وفيات الأطفال 53% منذ عام 1990

يتوفى سنوياً عدد كبير من الأطفال، وبالطبع هناك خطوات عالمية تهدف إلى التقليل من هذه الأعداد، إليكم التقرير التالي الذي يشير إلى نجاح المهمة.

انخفاض نسبة وفيات الأطفال 53% منذ عام 1990

أشارت الأمم المتحدة في تقريرها الجديد بأن نسبة الوفيات ما بين الأطفال انخفضت إلى النصف عما كانت عليه في عام 1990 تقريباً.

وأوضح التقرير أن الوفيات ما بين الأطفال دون الخامسة من عمرهم انخفض من 12.7 مليون طفلا سنويا في عام 1990 إلى 5.9 مليون طفلا في عام 2015، وتعتبر هذه السنة الاولى التي ينخفض فيها عدد الوفيات بحوالي 6 مليون طفلاً.

إلا أنه وبالرغم من الجهودات الكبيرة لحماية الأطفال من الوفاة، يلقى 16,000 طفلاً دون الخامسة حتفهم يومياً، بالتالي الانخفاض الكبير في عدد الوفيات بين الأطفال، والذي وصل إلى 53%، لا يعتبر كافياً. وقالت نائبة المديرة التنفيذية لليونسف جييتا راو جوبتا Geeta Rao Gupta: "لقد حققنا انجازا ضخفاً في تخفيض عدد الوفيات ما بين الأطفال، إلا أن أعداد الوفيات فيما بينهم لا تزال كبيرة، مما يشير إلى ضرورة مضاعفة جهودنا لحمايتهم، يجب أن لا نستمر بخذلانهم!"

وأشار التقرير إلى ان معظم الوفيات للأطفال دون الخامسة من عمرهم بالإمكان منعها من خلال العلاجات المتاحة، وعقبت مساعدة المدير العام في منظمة الصحة العالمية الدكتورة فلافيا بستريو  Dr Flavia Bustreo: "نحن نعرف كيف نحمي الرضع من الوفاة بسبب الأمراض المختلفة، فجودة العناية الصحية في فترة الولادة والتي تتضمن الرضاعة الطبيعية والعناية الفائقة بالرضع، كل هذه الامور من شأنها أن تحمي الالاف من الأطفال سنوياً".

وأكد التقرير بأن فرص بقاء الأطفال على قيد الحياة تختلف كثيراً تبعاً للمكان الذي يعيش فيه، ففي افريقيا جنوب الصحراء الكبرى يوجد أعلى نسب للوفاة ما بين الأطفال دون الخامسة من عمرهم، حيث يتوفى واحداً من كل 12 طفل قبل بلوغه الخامسة.

وبالطبع العديد من الدول قامت بخطوات غير اعتيادية للتقليل من أعداد الوفيات بين صفوف الأطفال لديها، إلا أن هناك حاجة لزيادة ومضاعفة هذه الخطوات للتأكد من أنه في عام 2030 سيتمكن جميع الأطفال والأمهات من الوصول إلى العناية الصحية المطلوبة.

ووجد التقرير عدد من النتائج التي تمثلت في:

  • 62 دولة حققت الأهداف الإنمائية للألفية MDG في خفض أعداد الوفيات ما بين الاطفال بحوالي الثاثين، في حين 74 دولة قلت هذه النسبة لديها إلى النصف تقريباً.
  • 10 من أصل 12 دولة ذات الدخل المنخفض والتي استطاعت خفض أعداد الوفيات ما بين الأطفال حوالي الثلثين تقع في افريقيا.
  • 45% من الوفيات ما بين الأطفال تحصل في أول 28 يوماً من ولادتهم، مليون وفاة تحدث في يوم الولادة، وتقريبا 2 مليون وفاة تحدث لدى الأطفال في الاسبوع الأول من حياتهم.
نشرت من قبل - الخميس ، 10 سبتمبر 2015