فيروس خطير يؤدي الى وقف استيراد اللحوم في السعودية

الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تقرر حظر استيراد منتجات اللحوم والبيض بسبب وجود فيروس خطير.

فيروس خطير يؤدي الى وقف استيراد اللحوم في السعودية

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من خلال بيان رسمي نشر على موقعها الإلكتروني أمس، أنها قامت بفرض حظرا مؤقتا على استيراد اللحوم والبيض من منطقة ماريتيم (MARITIME) الواقعة في جمهورية توغو، وذلك بسبب انتشار مرض انفلونزا الطيور بشكل كبير فيها.

وجاء هذا القرار بعد اصدار المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) تقريرا بإنتشار مرض إنفلونزا الطيور (H5N1) بهذه المنطقة تحديدا، في وقت سابق.

وأوضحت الهيئة أنه قد تم إستثناء لحوم الدواجن والبيض والمنتجات التابعة لهم والتي قد تم القضاء على فيروس إنفلونزا الطيور فيها، وذلك عن طريق استخدام الوسائل الحرارية او بأي طريقة أخرى تؤدي للقضاء على الفيروس، مع ضرورة الإلتزام بالشروط والمقاييس الصحية المعتمدة.

حيث ان الهيئة العامة اشترطت إرفاق الشهادات الصحية التي تثبت ان المنتج قد مر بإحدى الوسائل او الطرق التي تضمن القضاء على الفيروس، مشيرة بأن على هذه الأوراق والشهادات ان تكون صادرة من قبل المؤسسات الرسمية في جمهورية توغو.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد اعلنت أن هذا الحظر سيستمر إلى حين السيطرة على الفيروس من قبل الجهات المسؤولة في توغو والقضاء عليه تماماً.

إذ تضع الهيئة العامة للغذاء والدواء على عاتقها المسؤولية لضمان سلامة المنتجات المستوردة ولن تتوانى عن حظر او سحب لأي منتوج لا يتطابق مع المواصفات الصحية الصارمة التي وضعت وذلك بهدف ضمان سلامة المواطنين والحفاظ على صحتهم.

 

نشرت من خالد صالح - الاثنين ، 26 سبتمبر 2016