ياباني في 71 من عمره يربح جائزة نوبل للطب لعام 2016

تلقى العالم والباحث الياباني البالغ من العمر 71 جائزة نوبل للطب لهذا العام، تعرف على البحث الخاص به من خلال الخبر التالي.

ياباني في 71 من عمره يربح جائزة نوبل للطب لعام 2016

ربح الياباني يوشينوري اوسيمي Yoshinori Ohsumi البالغ من العمر 71 عاماً جائزة نوبل لعام 2016 في مجال الطب، وذلك عن بحثه في موضوع الالتهام الذاتي Autophagy، وهي عبارة عن عملية لإعادة التدوير الأيضي، تقوم فيها الخلايا باكل أجزاء من نفسها للبقاء على قيد الحياة بحالة صحية جيدة.

حيث كان قد بدأ مشوار هذا الباحث في المجال منذ عام 1992، مركزاً على الجينات التي تقف وراء عملية الالتهام الذاتي لدى خلايا الخميرة، ولكن في المقابل هناك بعض المضاعفات التي تنعكس سلباً على صحة الإنسان نتيجة لهذه العملية بما فيها السرطان والأمراض العصبية والسكري.

ولمقاومة ذلك بدات التجارب المخبرية الأولية على ادوية جديدة تستهدف هذه العملية، والتي من شانها ان تغير كل المفاهيم والأمور في طرق علاج الخرف وصولاً إلى القصاء على انتشار السرطان في الجسم.

اكتشاف اوسيمي في هذا المجال سلط الضوء على العملية الخلوية Cellular process وأهميتها في محاربة بعض الأمراض وعلاجها مثل الأمراض العصبية والسرطان والسكري، ليكون بذلك بمثابة ثورة طبية.

بعد أن تلقى اوسيمي أمس خبر حصوله على جائزة نوبل، سارع في دعوة الباحثين والعالمين الصغار لمشاركته في تعلم المزيد حول عملية الالتهام الذاتي والكشف عن الأمور الغامضة والمجهولة فيها، وعقب اوسيمي قائلاً: "ليس هناك حدود للعلم، فعندما أجد جواباً لسؤال معين، تظهر العديد من الأسئلة بعدها، وبالطبع لن أتمكن من حل جميع هذه الأسئلة".

 

نشرت من قبل - الثلاثاء,4أكتوبر2016