دراسة تكشف لماذا يصاب الرجال بالرشح أكثر من النساء

يصاب المعظم في فصل الشتاء بالرشح وأمراض الشتاء المختلفة، إلا أن الأمر قد يختلف تبعاً لجنس الشخص، إليكم السبب.

دراسة تكشف لماذا يصاب الرجال بالرشح أكثر من النساء

وجد باحثون في دراسة جديدة أن الهرمون الجنسي الأنثوي الاستروجين (Estrogen) والذي يتواجد عند الرجال أيضاً، لديه القدرة على خفض معدل تكاثر الفيروسات في الخلايا لدى الإناث وليس الرجال، وبالتالي تخفيف أعراض المرض لديهن.

وأشارت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية American Journal of Physiology - Lung Cellular and Molecular Physiology أن هذا السبب قد يكون وراء إصابة الرجال بنزلات البرد والرشح بصورة أقوى من النساء.

فعندما تدخل الفيروسات إلى جسم الإنسان تقوم بالتكاثر لتنتقل من خلية إلى أخرى مما ينتج عنه الإصابة بالمرض ويكون الشخص مسبب للعدوى، بالتالي عادة عندما يقل تكاثر هذه الفيروسات داخل الجسم بكون المرض أخف ويكون الشخص ناقلاً للمرض بشكل أقل أيضاً.

لذا قام الباحثون بدراسة أثر هرمون الأستروجين على مرض الانفلونزا (فيروس A) من خلال أخذ خلايا شمية nasal cells من النساء والرجال المشاركين في التجربة.

حيث عرض الباحثون الخلايا لفيروس الانفلونزا وأنواع مختلفة من هرمون الاستروجين وهم:

  • الاستراديول (Estradiol)
  • بيسفينول bisphenol A
  • selective estrogen receptor modulators (SERMs)

ووجد الباحثون أن هرمون الاستروجين يقلل من تكاثر الفيروس داخل الخلايا لدى الأنثى وليس الرجال، وذلك من خلال مستقبلات هرمون الاستروجين بيتا estrogen receptor beta.

وأوضح الباحثون بدورهم أن دراسات سابقة وجدت ان هرمون الاستروجين يترك أثره على كل من مرض نقص المناعة المكتسب والايبولا والتهاب الكبد، إلا أن هذه الدراسة تعتبر فريدة من نوعها بسبب استخدامهم لخلايا مأخوذة بالأصل من مرضى بالإضافة إلى كونها الأولى التي استطاعت أن تحدد مستقبلات هرمون الاستروجين المسؤول عن التأثيرات المضادة للفيروسات.

وبين الباحثون أن هذا الأثر قد لا يمكن تطبيقه لدى النساء اللاتي وصلن لمرحلة انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لديهن، كما تعني النتائج أن النساء اللاتي يتناولن حبوب تنظيم النسل أو العلاج ببدائل الهرمون يكن أقل تعرضا للمرض وأعراضه المزعجة.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 13 يناير 2016