الصحة العالمية: قد تظهر سلالة فتاكة من كورونا تقاوم اللقاحات

بعدما أعلنت غالبية دول العالم عن فك قيود كورونا وعودة الحياة الطبيعية إلى مجاريها، أعادت منظمة الصحة العالمية تحذيرها حول احتمالية ظهور سلالة جديدة من كورونا تقاوم اللقاحات، التفاصيل في الخبر الآتي:

الصحة العالمية: قد تظهر سلالة فتاكة من كورونا تقاوم اللقاحات

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) مؤخرًا عن احتمالية انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا تعد أكثر فتكًا وخطرًا، حيث إنها تقاوم جميع اللقاحات المتوفرة، كما بين مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم (Tedros Adhanom) أن السلالة القادمة ستكون أكثر ضراوة وفتكًا من جميع السلالات الظاهرة سابقًا.

كما أكد أن توقع كيفية تطور الفيروس وظهور السلالات الجديدة أمر صعب للغاية، إلا أنه من المؤكد أن الطفرات المستقبلية الظاهرة قد تكون معدية أكثر من سابقاتها، كما بين أن التنبؤ بخطورة وشدة الطفرة أمر صعب.

هذا قد يجعل الوضع الصحي في العالم مقلقًا، ذلك مع استمرار أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في إفريقيا بالارتفاع.

ارتبط هذا التحذير أيضًا بزيادة الوضع الوبائي سوءًا في كوريا الشمالية، إذ إن التقارير حول الوضع الوبائي هناك متضاربة إلا أن منظمة الصحة العالمية تتوقع احتمالية تفشي طفرة جديدة لكورونا في كوريا، بينما أعلنت المصادر في كوريا الشمالية أن الوضع في البلاد تحت السيطرة وأن الأعداد لديهم بدأت بالانخفاض.

ومن الجدير ذكره أنه من بداية الجائحة تجاوزت أعداد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم 526 مليونًا، بينما بلغت أعداد الوفيات 6.3 مليونًا.

هل سيعلن العالم العودة للإغلاق؟

قد لا يتطلب الوضع الوبائي الحالي العودة للإغلاقات، إلا أن منظمة الصحة العالمية تحذر من فك القيود الكلي، وتدعو الجميع للالتزام بإجراءات السلامة والوقاية العامة، والتي تشمل ارتداء الكمامات، وحجر المرضى المصابين وتجنب مخالطتهم، وتعقيم اليدين والأسطح، وتجنب مشاركة الأغراض الشخصية للمصابين.

نشرت من قبل نجود الدباس - الأحد 5 حزيران 2022