فايزر: قد يتم تعجيل طرح الجرعة الرابعة من اللقاح بسبب أوميكرون

على ضوء انتشار متحور أوميكرون، بدأت الشركات المنتجة للقاحات باتخاذ خطوات مستعجلة لمواكبة الخطورة المحتملة للمتحور الجديد، وتبعًا لمسؤولين في شركة فايزر، قد تكون هناك حاجة في القريب العاجل لإصدار جرعة رابعة من لقاح فايزر لمقاومة متحور أوميكرون.

فايزر: قد يتم تعجيل طرح الجرعة الرابعة من اللقاح بسبب أوميكرون

تبعًا لتصريحات صادرة حديثًا عن الباحثين في شركة فايزر، قد تكون الشركة بحاجة لتعجيل إصدار الجرعة الداعمة الجديدة من اللقاح، والتي تعد الجرعة الرابعة من الجرعات الكلية للقاح فايزر، والجرعة الداعمة الثانية المتاحة لهذا اللقاح. 

وقد جاءت هذه التصريحات على ضوء البيانات الاولية التي اظهرت ان متحور اوميكرون الجديد قد يكون قادرًا بالفعل على اختراق المناعة المكتسبة من اللقاحات.

من الجدير بالذكر ان الباحثين في فايزر كانوا قد صرحوا مسبقًا بوجود حاجة لجرعة رابعة من لقاح فايزر، وهذه كان من المفترض ان يتم اخذها بعد مضي 12 شهرًا على اخذ الجرعة الداعمة الاولى من لقاح فايزر (والتي يمكن ان يعدها البعض الجرعة الثالثة من لقاح فايزر).

ولكن وبسبب متحور اوميكرون؛ قد يوصي الباحثون وبعد صدورها باخذها بعد مضي فترة اقل من 12 شهرًا على اخذ الجرعة الثالثة. 

لقاح فايزر بجرعاته الحالية: هل يحمي من اوميكرون؟

تبعًا للباحثين في فايزر، فإن:

  • جرعتي لقاح فايزر الاساسيتين وعلى الرغم من ان المناعة المكتسبة منهما قد تتدنى بعد اشهر، إلا انها لا تزال فعالة في ما يتعلق بالحماية من المضاعفات الحادة المحتملة لاوميكرون في حال اصبت به.
  • الجرعة الداعمة المتاحة حاليًا من لقاح فايزر قد تساعد بالفعل على الحماية من متحور اوميكرون.
  • مضاد الفيروس الفموي الجديد من فايزر، والذي قد يصبح متاحًا قريبًا، يمكن ان يساعد كذلك على الوقاية من مضاعفات كورونا الحادة عمومًا.

لكن يجب التنويه إلى ان النتائج الإيجابية المتعلقة بقدرة الجرعة الداعمة الحالية على مقاومة اوميكرون هي وليد دراسات اجريت على نسخة مصنعة مخبريًا من فيروس كورونا المستجد، لذا، من المبكر تحديد ما إذا كانت الجرعة الداعمة الحالية فعالة حقًا في مقاومة اوميكرون.

كما لا يزال الباحثون بحاجة لمعرفة المدة الزمنية الإضافية من الوقاية التي قد تمنحها الجرعة الداعمة الحالية إن ثبتت فاعليتها في مقاومة اوميكرون. ومن المتوقع ان ترد نتائج البحوث التي قد تثبت نجاعة الجرعة الداعمة الحالية في مقاومة اوميكرون في غضون اسبوعين من الان.

لقاح جديد من فايزر لمقاومة اوميكرون؟

إذا ما عادت نتائج الدراسات العلمية التي يتم إجراؤها حاليًا على متحور اوميكرون بنتائج مفادها ان هذا المتحور خطير لدرجة قد يحتاج معها الامر لتطوير لقاح جديد يستهدفه خصيصًا، صرح الباحثون في شركة فايزر ان الشركة على اهبة الاستعداد لتوفير لقاح جديد مع حلول شهر مارس-اذار من عام 2022. 

لكن لا يزال من المبكر حسم الامر بشان مدى الحاجة لإنتاج لقاح جديد ومخصص لمقاومة متحور اوميكرون تحديدًا، فما ستكشفه نتائج البحوث الجارية حاليًا، والتي من المتوقع ان ترد خلال اسابيع من الان، هو ما سيحدد الخطوات القادمة في ما يتعلق بإنتاج اي لقاح او جرعات داعمة جديدة.

نشرت من قبل رهام دعباس - السبت 11 كانون الأول 2021