علاج السرطان باستخدام فيروس معدل جينيًا: تجربة واعدة

نتيجة لصعوبة الكشف عن مرض السرطان وعلاجه تكثر الأبحاث والدراسات والتجارب حوله، وأخيرًا ظهرت تجربة جديدة حول فيروس قاتل لمرض السرطان، فهل هي طريقة علاجية جديدة ناجحة؟ التفاصيل في الخبر الآتي:

علاج السرطان باستخدام فيروس معدل جينيًا: تجربة واعدة

وجد الباحثون من خلال تجربة جديدة أن نسخة من فيروس الهربس البسيط أظهرت فعالية في مهاجمة الخلايا السرطانية عند ربع المرضى المصابين بالسرطان في المرحلة المتقدمة.

وكانت أنواع السرطانات التي أجريت عليها التجربة كالآتي: سرطان الجلد، وسرطان المريء، وسرطان الرأس والعنق، وكان هؤلاء المرضى قد استنفذوا جميع أنواع العلاجات بما فيها العلاج المناعي المثبط لنمو السرطان.

وقال المسؤول عن الدراسة الدكتور كيفين هارينجتون، وهو أستاذ العلاج البيولوجي للسرطان في معهد أبحاث السرطان، أن الفيروس المعدل جينيًا ووراثيًا يمكن أن يدمر الخلايا السرطانية من خلال الأدوار الآتية:

  • يعمل على تفجير الخلايا السرطانية من الداخل مباشرة.
  • يحفز الخلايا المناعية لمهاجمة المرض، ويجعله أكثر فعالية.

كما بين الدراسة أجريت على 39 مريضًا، حيث تم إعطاء تسعة من المرضى العلاج بالفيروس لوحده، بينما تم إعطاء 30 المتبقيين علاج يدمج بين العلاج بالفيروس والعلاج المناعي.

وجاءت النتائج أن 3 مرضى من أصل 9 عولجوا بالفيروس لوحده لاحظوا تقلص الورم لديهم، و7 مرضى من أصل ثلاثين عولجوا بالجمع بين العلاج المناعي والعلاج بالفيروس لوحظ نتائج في توقف نمو السرطان وتقلصه.

أما الآثار الجانبية للعلاج بالفيروس فأوضح الباحثون القائمون على الدراسة أنها كانت خفيفة، وأكثرها شيوعًا كان الحمى والقشعريرة والتعب.

وأكد الدكتور كيفين أن هذه النتائج أولية لكنها واعدة، ومن المتوقع العمل على تطوير هذه الطريقة والتوسع في البحث لتحسين حياة المرضى. 

نشرت من قبل نجود الدباس - الأحد 25 أيلول 2022
آخر الأخبار