أول علاج موجه لنوع جديد لسرطان الثدي بموافقة الغذاء والدواء

لا بد وأنك سمعت بوجود أنواع مختلفة لسرطان الثدي، ويسعى الباحثون والعلماء لإيجاد أدوية وطرق علاج للمرض بمختلف أنواعه، ومن هذا المنطلق توصل العلماء اليوم لأول علاج موجه لأحد أنواع سرطان الثدي، إليكم التفاصيل في الخبر الآتي:

أول علاج موجه لنوع جديد لسرطان الثدي بموافقة الغذاء والدواء

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا على أول علاج موجه لمرض سرطان الثدي من النوع HER2  السلبي المنخفض، وهي مجموعة فرعية حديثة من سرطان الثدي التي تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويصعب علاجها جراحيًا.

العلاج الجديد اسمه إينهيرتو (Enhertu)، وتمت الموافقة عليه بعد إجراء تجربة سريرية عليه بإشراف أخصائية أورام الثدي ميموريال سلون كيترينج (Memorial Sloan Kettering)، حيث تم عرض النتائج في اجتماع الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري.

وتمت الدراسة على 557 مريضًا بالغًا مصابًا بسرطان الثدي سواء من النوع السالب المنخفض أو من النوع الموجب، وتم إعطاء دواء ينهيرتو (Enhertu) على شكل حقن بصورة عشوائية للمرضى، لتعود النتائج بالسيطرة على تقدم المرض بشكل جيد وتحسن معدل البقاء لدى المرضى المصابين بالنوع السالب فقط.

ومن الجدير ذكره أن العلاج الجديد يعمل على تحديد أنواع معينة من الخلايا السرطانية ومهاجمتها وقتلها دون التأثير على الخلايا السليمة، هذا يعني تقليل الآثار الجانبية للعلاج.

أما بالنسبة للآثار الجانبية التي تم ملاحظتها خلال الدراسة فهي شملت: الغثيان، والتعب، والقيء، والإمساك، وانخفاض الشهية، وآلام العضلات والعظام، والإسهال.

وقال الدكتور شانو مودي أن نتائج هذه التجربة لا تنعكس على مرض سرطان الثدي فقط، بل من الممكن أن يتم الاستفادة منها في العلاج المستقبلي للأشخاص المصابين بأنواع أخرى من السرطان.

وأشارت الغذاء والدواء إلى أنه من المتوقع أن يتم تشخيص 287850 حالة جديدة مصابة بسرطان الثدي خلال عام 2022، كما أنه من المتوقع أن تكون ما نسبته 80%-85% من هذه الحالات الجديدة تعود للنوع السلبي، هذا يؤكد على دور الغذاء والدواء في التطورات العلمية، مما يضمن للمرضى المزيد من الخيارات العلاجية المستهدفة لمرض السرطان.

نشرت من قبل نجود الدباس - الثلاثاء 9 آب 2022
آخر الأخبار