67% من سكان العالم مصابين بالهربس!

إن الإصابة بفيروس الهربس تعتبر عدوى طويلة المدى وغير قابلة للشفاء، إلا ان الأمر الصادم هو وجود أعداد كبيرة مصابة بهذا الفيروس!

67% من سكان العالم مصابين بالهربس!

أشار تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية في المجلة العلمية PLOS ONE بأن أكثر من 3.7 مليار شخصا تحت الخمسين من عمرهم مصابين بفيروس الهربس البسيط من نمط1 herpes simplex virus type 1 (HSV-1)، أي ما يقارب 67% من مجموع سكان الأرض.

ويصنف فيروس الهربس البسيط ضمن نوعين:

  1.   فيروس الهربس البسيط من نمط 1 (HSV - 1): ينتقل هذا النمط عن طريق الاتصال الفموي ويسبب في معظم الحالات ظهور تقرحات حول منطقة الفم.
  2.  فيروس الهربس البسيط من نمط 2 (HSV-2): أما هذا النمط فينتقل من خلال تواصل الجلدي ويسبب مرض الهربس التناسلي (Genital herpes).

وتجدر الإشارة بان كلا النوعين يعتبران شديدا العدوى وغير قابلين للشفاء.

وأوضح هذا التقرير بأن الإصابة بفيروس الهربس البسيط من نمط 1 يعتبر سبباً هاماً للإصابة بمرض الهربس التناسلي، وتنتشر هذه الإصابة بشكل أساسي في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ودول غرب المحيط الهادئ، علماً أن 140 مليون شخصاً ممن تتراوح اعمارهم بين 15-49 مصابين بالفيروس حول العالم.

وعلقت في هذا الصدد مديرة إدارة الصحة الإنجابية والأبحاث في منظمة الصحة العالمية الدكتور مارلين تيميرمان Dr Marleen Temmerman قائلة: "الوصول إلى التعليم والمعلومات حول هذين النمطين وكيفية انتقالهم أمرا بالغ الأهمية في حمياية الشباب الصغار قبل أن يصبحوا نشيطين جنسياً".

وبالرغم من تحقيق بعض الإنجازات في خفض أعداد الإصابة بهذه الفيروسات إلا أن منظمة الصحة العالمية توقعت ان 417 مليون شخصاً ممن تتراوح اعمارهم بين 15-49 مصابين بفيروس الهربس البسيك من نمط 2 والذي يسبب مرض الهربس التناسلي، ليكون المجموع الإجمالي للإصابة بالنمطين لنفس الفئة العمرية تقارب النصف مليار شخص.

هذا وتعتبر الإصابة بفيروس الهربس على مدى الحياة، قد لا تظهر أي أعراض لها أو تكون أعراض خفيفة، إلا أنه بالإمكان اكتشافها من خلال فحض الدم الذي يكشف عن وجود أجسام مضداة لكل من فيروس الهربس البسيط من النمط 1 و2.

نشرت من قبل - الخميس ، 29 أكتوبر 2015