7 ملايين حالة وفاة سنويا مرتبطة بتلوث الهواء

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم في تقرير لها، عن تسجيل 7 ملايين حالة وفاة في عام 2012 بسبب تلوث الهواء أي ما يعادل 1 من كل 8 وفيات في العالم

7 ملايين حالة وفاة سنويا مرتبطة بتلوث الهواء

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم في تقرير لها، عن تسجيل 7 ملايين حالة وفاة في عام 2012 بسبب تلوث الهواء أي ما يعادل 1 من كل 8 وفيات في العالم، بالتالي أصبح تلوث الهواء يشكل أكبر خطر على الصحة والبيئة، ولتخفيف حدة هذا الخطر يجب التقليص والحد من هذا التلوث.

وكشفت هذه البيانات على وجود علاقة وثيقة بين تلوث الهواء والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى السرطان، بالإضافة إلى دور التلوث في تطوير أمراض الجهاز التنفسي بما فيها أمراض الانسداد الرئوي المزمن.

ووفق التقرير الصادر من منظمة الصحة العالمية فان العبء الاكبر لهذا الظاهرة المميتة يقع على كاهل البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، في منطقتي جنوب شرق اسيا ودول غرب المحيط الهادئ بالتحديد. حيث اشارت الى نوعين من تلوث الهواء: تلوث الهواء الخارجي (الهواء الطلق) وتلوث الهواء الداخلي (الأماكن المغلقة). 

تلوث الهواء الخارجي والوفيات: 

وصل عدد الوفيات بسبب تلوث الهواء الخارجي في عام 2012 إلى 3.7 مليون شخصا حسب معطيات منظمة الصحة العالمية. حيث يسبب تلوث الهواء الخارجي (الهواء الطلق) عدداً كبيراً من الامراض التي تؤدي في نهاية المطاف الى الوفاة. وتتوزع الأمراض الناجمة عن تلوث الهواء الخارجي، وفق ذلك التقرير، على النحو التالي:

1- 40% مرض الشرايين التاجية.

2- 40% السكتات الدماغية.

3- 11% مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). 

4- 6% سرطان الرئة.

5- 3% التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحاد لدى الأطفال.

تلوث الهواء الداخلي والوفيات:

ومن جهة اخرى أشارت منظمة الصحة العالمية إلى وفاة ما يقارب 4.3 مليون شخصا نتيجة تعرضهم لتلوث الهواء الداخلي، حيث يعد الطبخ على الفحم والحطب والتدفئة المنزلية المتعلقة بهم، من اسباب تلوث الهواء الداخلي. وعادة تدفع النساء والأطفال ثمن هذا التلوث نظرا لتواجدهم أغلب الوقت في هذه الأماكن المغلقة. 

(اقرأ المزيد حول طرق علاج  تلوث الماء المنزلية)

وتتوزع الأمراض الناجمة عن تلوث الهواء الداخلي، وفق ذلك التقرير، على النحو التالي:

1- 34% السكتات الدماغية.

2- 26% مرض الشرايين التاجية.

3- 22% مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

4- 12% التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحاد لدى الأطفال.

5- 6% سرطان الرئة.

بعض الطرق للحد من تلوث الهواء الداخلي:

1- تجنبوا التدخين (السجائر والأراجيل) داخل منازلكم والأماكن المغلقة.

2- حاولوا التخفيف او الامتناع عن استخدام الحطب او الفحم للطبخ أو التدفئة داخل المنازل.

3- اعملوا على تهوئة منازلكم باستمرار.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 25 مارس 2014