9.4 مليون وفاة سنويا بسبب ارتفاع ضغط الدم

يتوفى سنويا ما يقارب الـ 17 مليون شخصا عالميا بسبب أمراض القلب والشرايين، ومن هذه الوفيات هناك حوالي 9.4 مليون وفاة عالميا بسبب مضاعفات ارتفاع ضغط الدم!

9.4 مليون وفاة سنويا بسبب ارتفاع ضغط الدم

يتوفى سنويا ما يقارب الـ 17 مليون شخصا عالميا بسبب أمراض القلب والشرايين، ومن هذه الوفيات هناك حوالي 9.4 مليون وفاة عالميا بسبب مضاعفات ارتفاع ضغط الدم! ويعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم ، (والمعروف باسم القاتل الصمت)، المسؤول عن 45٪ على الأقل من حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب و 51٪ من الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية.

وبسبب أهمية هذا المرض، تقرر في شهر ايار من عام 2005 أن يصبح السابع عشر من أيار كل عام اليوم العالمي لمرض ارتفاع ضغط الدم. ويحمل هذا العام شعار "تعرف على ضغط دمك"، وسيستمر استخدام هذا الشعار في الخمس سنوات القادمة وذلك من أجل تسهيل وضع برامج للكشف عن ارتفاع ضغط الدم.

ويقدر ما يقارب 80% من الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية أنها تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وتتوقع منظمة الصحة العالمية أنه وبحلول عام 2030 أكثر من 23 مليون شخص سيموتون سنويا من الأمراض القلبية الوعائية.

ووصلت نسبة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم في قطر لمن هم فوق 25 من العمر إلى حوالي 34.4% من الذكور و27.6% من الإناث، بينما سجلت المملكة العربية السعودية ما نسبته 32.9% من الذكور و28.7% من الإناث، وكانت نسبة الإصابة في الإمارات العربية المتحدة 30.4% من الذكور و21.2% من الإناث، في حين انخفضت هذه النسبة قليلا في مصر لتصل إلى 27.1% من الذكور و27% من الإناث، وسجلت المملكة الأردنية الهاشمية ما نسبته 26% من الذكور و20.3% من الإناث مصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم.

ما هو القاتل الصامت؟
يحدد ضغط الدم حسب كمية الدم التي يضخها القلب وحسب مستوى مقاومة تدفق الدم بالشرايين، حيث أنه كلما ضخ القلب دما اكثر وكلما كانت الشرايين اضيق، كان ضغط الدم مرتفعا اكثر.

ويتطور ضغط الدم المرتفع في الغالب على مدى سنوات طويلة، وفي نهاية الامر يظهر عند كل الناس تقريبا. ويزيد ضغط الدم المرتفع والغير مراقب من احتمالات الاصابة بمشاكل صحية خطيرة، كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
ويعاني البعض من ارتفاع ضغط الدم لسنوات دون أن يشعروا بالأعراض، حيث أنه الأعراض لا تظهر لدى أغلب المصابين. وقد تظهر عند فئة قليلة في المراحل المتقدمة من المرض على شكل:
1- وجع في الرأس.
2- دوخة
3- نزيف من الأنف بشكل متكرر
ويوجد هناك عوامل عديدة تزيد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم، بعضها لا يمكن السيطرة عليه مثل العمر والتاريخ العائلي، حيث يميل هذا المرض إلى الانتقال وراثيا.

نشرت من قبل - الاثنين ، 19 مايو 2014