FDA تحذر من منتجات التستوستيرون

قامت إدارة الإغذية والعقاقير (الادوية) FDA بإخطار الشركات المصنعة لمنتجات التستوستيرون، لوضع تحذيرات على الأدوية المصنعة، تشمل خطر جلطات الدم في الأوردة (الجلطات الدموية الوريدية VTE) بما في ذلك خثار الأوردة العميقة (DVT) والانسداد الرئوي (PE).

نشرت من قبل - الاثنين , 23 يونيو 2014
FDA تحذر من منتجات التستوستيرون

قامت ادارة الاغذية والادوية الامريكية (FDA) باخطار الشركات المصنعة لمنتجات التستوستيرون، لوضع تحذيرات على الادوية المصنعة، تشمل خطر جلطات الدم في الاوردة (الجلطات الدموية الوريدية VTE) بما في ذلك خثار الاوردة العميقة (DVT) والانسداد الرئوي (PE).

كما واعلنت الادارة عن وجود تحذيرات على بعض منتجات التستوستيرون، تتضمن خطر جلطات الدم الوريدي التي تحدث نتيجة العلاج باستخدام هرمون التستوستيرون احيانا، ويطلق عليها اسم "الحمر". وطالبت ادارة الاغذية والعقاقير بوضع تحذيرات على جميع المنتجات لتوفير معلومات اكثر وادق بشان الجلطات الدموية الوريدية، وتستخدم منتجات التستوستيرون بالاساس كمكملات غذائية لبناء العضلات.

وفي المقابل، فان FDA ادارة الاغذية والعقاقير، تعمل حاليا على دراسة تاثير التستوستيرون على الرجال، ومخاطر اصابتهم بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. ولا يزال الموضوع قيد الدراسة والتاكيد، حيث تقوم الادارة بتقييم المخاطر المتعلقة بتناول التستوستيرون والاصابة بالامراض السابقة.

ويعرف التستوستيرون بانه هرمون جنسي ذكري يتم انتاجه في الخصيتين لدى الرجال، وبكميات قليلة في المبيضين لدى النساء، ويعمل على تحفز نمو العظام والعضلات لدى الرجال والنساء، بالاضافة الى النمو والبلوغ لدى الرجال.

قد يحدث نقص التيستوستيرون بسبب اضطراب في الخصيتين او في الغدة النخامية (Pituitary gland). في هذه الحالة يمكن اعطاء اضافات تيستوستيرون اصطناعي او مستخلص من الحيوانات، عن طريق الحقن او عن طريق الفم. لكنه غير قادر على زيادة انتاج الحيوانات المنوية، لدى الرجال الذين تكون لديهم خصيتان سليمتان.

ويوجد هناك عدة تاثيرات جانبية للتيستوستيرون، بالتالي يجب اختيار الجرعة بحذر شديد، وبالاخص لعلاج تاخر البلوغ الجنسي لدى الشباب في سن البلوغ، وذلك لان التيستوستيرون قادر على اعاقة النمو او التسبب ببلوغ جنسي اسرع مما يجب. كما انه قد تؤدي الجرعات الكبيرة من التيستوستيرون لدى النساء لخشونة الصوت، ولنمو زائد للشعر او لتساقط الشعر.

تصنيف الاخبار حسب
facebook pixel