FDA توافق على دواء لعلاج فرط كوليسترول الدم العائلي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء لعلاج فرط كوليسترول الدم العائلي متغاير الزايجوت، اليكم التفاصيل.

FDA توافق على دواء لعلاج فرط كوليسترول الدم العائلي

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على موافقتها على دواء يعتبر الاول من نوعه لعلاج الكوليسترول المرتفع من فئة جديدة من مثبطات بروتين proprotein convertase subtilisin kexin type 9 (PCSK9) يدعى Praluent ويتم استخدامه بطريق الحقن.

ويستهدف هذا الدواء المرضى المصابين بفرط كوليسترول الدم العائلي متغاير الزايجوت heterozygous familial hypercholesterolemia بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يستطيعون خفض مستوى الكوليسترول لديهم باستخدام الستاتينات statins ومن هم في خطر مرتفع للإصابة بأمراض القلب. 

ويعتبر دواء Praluent جسماً مضادا يقوم باستهداف بروتين محدد PCSK9، حيث يقوم هذا البروتين بخفض عدد المستقبلات الموجودة في الكبد والتي تعمل بدورها على إزالة والتخلص من الكوليسترول السيء LDL من الدم. بالتالي اعتراض عمل هذا البروتين من شأنه أن يزيد عدد تلك المستقبلات ومن ثم التخلص من الكوليسترول السيء وخفض مستوياته.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان نشر على موقعها الألكتروني أنه تم تجربة الدواء من خلال خمس تجارب وبإشراك 2,476 شخصاً مصابين بفرط كوليسترول الدم متغاير الزايجوت أو في خطر الإصابة بامراض القلب بالرغم من استخدامهم للستاتينات لخفض مستويات الكوليسترول الدم لديهم. 

ووجدوا أن من تناول دواء Praluent انخفض مستوى الكوليسترول لديهم بنسبة تراوحت ما بين 36-59%، كما ان استخدامه يساعد في خفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب المختلفة.

وأشارت الإدارة أن الاثار الجانبية المترتبة على تناول الدواء تتمثل في:

  • الحكة
  • التورم
  • الألم
  • وكدمات مكان حقن الدواء
  • التهاب البلعوم الأنفي nasopharyngitis
  • رشح.
نشرت من قبل - الأحد,26يوليو2015