Pembrolizumab ناجع في علاج النقيليات الدماغية لسرطان الرئة من نوع NSCLC

يتضح من خلال دراسة سريرية والتي عرضت في المؤتمر العالمي لسرطان الرئة. حول بحث إذا ما كان هذا الدواء الذي يعمل ضمن آلية تثبيط PD-1، ناجع في نظام الأعصاب المركزي

Pembrolizumab ناجع في علاج النقيليات الدماغية لسرطان الرئة من نوع NSCLC

يطور مرضى سرطان الرئة من نوع non-small cell lung cancer ) NSCLC) في مراحله المتقدمة غالبا نقيليات دماغية. العلاج المتاح حاليا: الجراحة أو الإشعاعات واللذان يؤديان الى اعراض جانبية وقد يعيقا العلاج الهيكلي للمرض. الـ Pembrolizumab هو مثبط لـ PD-1ء (Programmed Cell Death -1)، الذي وجد أنه ناجع سريريا للمرضى الذين يعانون من سرطان رئة NSCLC متقدم كما أنه يحمل بروفيل أمان جيد مع أنه  لم تختبر بعد نجاعة الدواء في علاج النقيليات في الجهاز العصبي المركزي.

كان الهدف من البحث اختبار أمان ونجاعة الـ Pembrolizumab لدى المرضى مع سرطان الرئة من نوع NSCLC ونقيليات دماغية لم تعالج بعد.

لهذا الغرض أجرى الباحثون دراسة سريرية مرحلة 2. أدرج في الدراسة   مرضى   مع سرطان الرئة NSCLC ممن لديهم نقيلية واحدة على الأقل في الدماغ بحجم 5-20 ملم، بدون أعراض، والتي لم يتم علاجها، أو ممن  تقدم مرضهم على الرغم من العلاج المحلي السابق ، أيضا ممن ليسوا بحاجة للعلاج السريع. هذا وقد تم علاج المرضى بجرعة 10 ملغم للكيلوغرام مرة في الأسبوعين.  جرى قياس رد الفعل الهيكلي عبر استخدام المعايير، RECIST 1.1ء (Response Evaluation Criteria in Solid Tumors) وقد تم قياس رد فعل النقيليات الدماغية من خلال استخدام مؤشر RECIST المعدل، ووفقه فإن  افات أكبر من 5 ملم هي افات قابلة للقياس وحتى 5 افات  مستهدفة مسموحة. كانت نقطة النهاية الأولية هي معدل الاستجابة للنقيليات الدماغية.

تم علاج  خمسة عشر مريضا في الدراسة. ولم تحدث لدى أي من المرضى الذين شملتهم الدراسة اعراض جانبية خطيرة (درجة 3 وأعلى) والتي كانت ترتبط بالعلاج، أو أي عارض جانبي اخر يرتبط بالنقيليات الدماغية. من أصل 10 مرضى كان من الممكن  تقييم الاستجابة لديهم، لـ5 (50%; مدى ثقة 95%; 0.24-0.76) كان رد فعل  للنقيلية الدماغية  (4 برد فعل جزئي  و1 برد فعل كامل ) وبالنسبة لـ 5 كان رد الفعل هيكليا. لمريض واحد فقط  استجاب هيكليا كان هنالك  تقدم للمرض الدماغي، لدى بقية المرضى الذين كان لديهم رد فعل هيكلي، كما كان هنالك رد فعل أيضا للجهاز العصبي المركزي وكانت مدة رد الفعل في الدماغ  12 أسبوعا لدى 4 على الأقل من أصل ال-5 اللذين استجابوا، أما حاليا فإن مقدار ردود الفعل ومتابعة المرضى ما زال مستمرا.

يشير الباحثون إلى أن هذا هو البحث الأول الذي أظهر أن للـ Pembrolizumab   نشاط في الجهاز العصبي المركزي لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة  من نوع NSCLC والنقيليات الدماغية التي لم يتم علاجها. صحيح حتى الان، لم تكن هناك اثار جانبية خطيرة  مرتبطة مع هذا الدواء. لكن البحث لا يزال مستمرا.

المصدر:

Goldberg S.B., Gettinger S.N., Mahajan A., et al. A Phase II Trial of Pembrolizumab for Untreated Brain Metastases from Non-Small Cell Lung Cancer. 16th World Conference on Lung Cancer. Sep 2015. IASLC.

 

 

 

 

 

نشرت من ويب طب - الثلاثاء,29سبتمبر2015