الصحة العالمية تحذر من انتشار فيروس زيكا في أنحاء الأمريكيتين

حذرت منظمة الصحة العالمية من استمرار انتشار فيروس الزيكا (Zika virus) في القارتين الامريكيتين، وسط توصيات للنساء في بعض الدول هناك بعدم الحمل.

الصحة العالمية تحذر من انتشار فيروس زيكا في أنحاء الأمريكيتين

حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال انتشار فيروس "زيكا - ZIka" عبر جميع أنحاء الأمريكتين (الشمالية والجنوبية) تقريبا.

وقالت المنظمة، في بيان لها إنها "تتوقع أن يستمر فيروس زيكا في الانتشار وأنه على الأرجح سينتقل إلى جميع بلدان وأقاليم المنطقة التي يتواجد فيها بعوض ايديس (Aedes)".

ويعتقد المختصون أن غياب قدرة المناعة الطبيعية ضد هذا المرض في الأمريكتين سيساعد في انتشار العدوى سريعا.

وفي سياق اخر، أكدت منظمة الصحة العالمية أيضا اكتشاف الفيروس في السائل المنوي، وكانت هناك "حالة واحدة لانتقال الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي من شخص إلى اخر"، لكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الأدلة.

ويشار إلى أن فيروس الزيكا، الذي يسبب أعراضا من بينها الحمى الخفيفة والتهاب الملتحمة والصداع، تم اكتشافه في 21 دولة في منطقة الكاريبي وأمريكا الشمالية والجنوبية.

ويرتبط هذا المرض بتشوهات خلقية تتمثل في صغر حجم الرأس لالاف الأطفال حديثي الولادة، ونصحت بعض الدول النساء بعدم الحمل بسبب انتشار هذا الفيروس، حيث لم يتوفر علاج أو لقاح لهذا المرض حتى الان.

ويذكر انه أعلن عن أكتشاف أول حالة لفيروس الزيكا في امريكيا اللاتنينية وتحديداً في البرازيل في مايو/أيار عام 2015. وذلك رغم الاصول الافريقية لهذا الفيروس.

ويذكر أيضاً أن هذا الفيروس ينتقل من خلال بعوضة تدعى "ايديس ايجبتاي" الموجودة في جميع دول المنطقة باستثناء كندا وتشيلي.

نشرت من ويب طب - الثلاثاء ، 26 يناير 2016