نجاح عملية فصل التوأم السوري في السعودية

انتهت العملية الجراحية لفصل التوأم السيامي السوري بنجاح باهر، فكيف جرت العملية؟ وما هي المراحل التي مرت بها؟ إليكم أهم التفاصيل.

نجاح عملية فصل التوأم السوري في السعودية

أعلن مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض مساء أمس عن انتهاء عملية فصل التوأم السوري تقي ويقين بنجاح تام.

وأوضح استشاري جراحة المخ والأعصاب ورئيس الفريق الطبي في عملية فصل التوأم السوري الدكتور أحمد الفريان أن العملية تكللت بنجاح بالرغم من صعوبتها، واستمرت حوالي 14 ساعة متواصلة من العمل الجاد من قبل فريق العمل.

هذا وسارت العملية كما خطط لها بالسابق دون وجود أي مواجهة أي مضاعفات، وتمت العملية بعدة مراحل، وكانت كالتالي:

  • المرحلة الأولى قام الفريق الطبي بتخدير الطفلتين ووضع القسطرة اللازمة لهن.
  • المرحلة الثانية: تم عمل فتحة في الجلد وإزالة موسعات الأنسجة من ثم عمل فتحة بالجمجمة بين التوأمين.
  • المرحلة الثالثة: الفصل الميكروسكوبي تحت المجهر، وتم خلاله فصل الدماغين عن بعضهما، إلى جانب فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين.
  • المرحلة الرابعة: ضمت الفصل النهائي وفصل الجدار الخلفي للجمجمة وقلب التوأم، كما قام الفريق الطبي بالوصول إلى الجهة الأخرى من الرأس وعمل فتحة من أجل فتح الجلد المتبقي والعمل على الالتصاق المتبقي من الجمجمة، إلى جانب فصل الجزء المتبقي من الدماغ.

وأكد الدكتور الفريان بأن الفصل النهائي للطفلتين تم بمشاركة جميع أعضاء فريق جراحة المخ والأعصاب.

كما وتم نقل الطفلتين تقى ويقين على طاولتي جراحة منفصلتين للمرة الأولى، وذلك لهدف عمل ترقيع للسحايا، من بعدها قام الفريق بإعادة ترميم لكلا الطفلتين. وشارك في هذه المرحلة فريقين لجراحة المخ والأعصاب.

وانتهت العملية الجراحية بالمرحلة السادسة التي شملت التغطية والتضميد.

وبالرغم من التوقعات السابقة بأن نجاح العملية يصل إلى 60% تقريباً، إلا أن النتائج فاقت كل التوقعات وكللت العملية بنجاح بالغ، ليتم فصل التوأم السيامي السوري تقى ويقين بدقة وماهرة عالية.

نشرت من قبل - الاثنين ، 15 فبراير 2016