أنجلينا تتناول الحشرات: لماذا عليك تناولها كذلك؟

الجنادب والعناكب، هل تصبح قريباً أطباقاً على مائدة طعام عائلتك؟ اقرأ لتعرف أكثر.

أنجلينا تتناول الحشرات: لماذا عليك تناولها كذلك؟

في مقابلة لها مع شبكة بي بي سي البريطانية، كشفت أنجلينا جولي عن أنها تتناول الحشرات وتعتمدها كجزء من نظامها الغذائي. وبينما قد يكون مفهومنا عن الوجبات الخفيفة هو بعض الفواكه والخضراوات والمكسرات، يبدو أن الأمر مختلف قليلاً لدى عائلة أنجلينا جولي، إذا يتناول أطفالها كيساً من صراصير الليل كمقرمشات بدلاً من رقائق البطاطا المقلية أو الشيبس. وقالت أنجلينا أن المرة الأولى التي تناولت فيها نوعاً من الحشرات كان أثناء زيارة قامت بها لكمبوديا، وتنصح المبتدئين بتناول صراصير الليل، ثم تناول العناكب، على سبيل التدرج وصولاً إلى أنواع أخرى من الحشرات.

ونجمة هوليوود الشهيرة ليست الأولى في العالم التي تعتمد الحشرات في نظامها، إذ تبعاً لإحصائيات الأمم المتحدة، وجد أن أكثر من 2 مليار شخص حول العالم يتناولون الحشرات كجزء منتظم من نظامهم الغذائي.

وقد حاول العلماء ولسنوات تشجيع البشر على ضم الحشرات لمائدة الطعام، إذ ورغم أن هذا قد يبدو غريباً ومقززاً، إلا أن الكثير من الدراسات نوهت إلى فوائد الحشرات الغذائية، فعلى سبيل المثال، أظهرت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة (the Journal of Agriculture and Food Chemistry) أن الحشرات تعتبر مصدراً غذائياً يضاهي في محتواه من المغنيسيوم والحديد شريحة اللحم البقري التي تعتبر غنية جداً بهما، كما وكشف العلماء عن أن حشرات مثل الجنادب وصراصير الليل والديدان قد تكون أكثر غنى بالكالسيوم والنحاس والزنك من شريحة اللحم البقري كذلك.

والحشرات عموماً عالية في البروتين بنسبة تبلغ 60 - 70%، وغنية بالفيتامينات والمعادن والدهون، وقليلة الكربوهيدرات. وتقول أرقام الأمم المتحدة أن حوالي 1900 فصيلة من الحشرات تعد قابلة للأكل، ولكن ليست جميعها غنية بالمواد الغذائية، فبعضها يتفوق على الاخر، كما أن العدد الكبير المتاح للأكل منها  يجعلها متنوعة في محتواها الغذائي.

وبدأت بعض الشركات في السنوات الأخيرة باستخدام الحشرات في صناعاتها على ضوء هذا الاكتشاف، فعلى سبيل المثال، ظهرت في عام 2013 شركة أمريكية متخصصة بصناعات الألواح البروتينية الغذائية المصنوعة من صراصير الليل.

وفي دول العالم المختلفة، تختلف طرق طهو وتناول الحشرات، ففي تايلاند مثلاً هناك طبق شهير يسمى (Jing leed) يتكون من جنادب مقلية تقدم مع صلصة الصويا، وفي المكسيك هناك طبق شهير يسمى (Chicatanas)، يتكون من نمل مشوي يقدم إلى جانب شرائح من الليمون، كما أن النمل عموماً يعتبر وجبة شائعة في البرازيل والصين.

ولكن يجب الانتباه إلى أن الحشرات التي نتحدث عنها ليست حشرات تعرضت لمبيدات أو مواد كيميائية من أي نوع، لذا إذا قررت اعتمادها في نظامك الغذائي عليك القيام بشرائها من مصادر موثوقة.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 28 فبراير 2017