حظر سعودي لاستيراد لحوم الدواجن من مناطق فرنسية

أشارت السعودية أنها قامت بحظر استيراد لحوم الدواجن والبيض ومنتجاتهما مؤقتاً من بعض المناطق الفرنسية، إليكم الخبر مفصل.

حظر سعودي لاستيراد لحوم الدواجن من مناطق فرنسية

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية عن حظر استيراد لحوم الدواجن والبيض من سبع مناطق فرنسية مختلفة، وذلك بعد ظهور مرض انفلونزا الطيور فيها.

وبينت أن هذا الحظر المؤقت شمل سبع مناطق في فرنسا تبعاً للتقارير الصادرة عن (oie) المنظمة العالمية لصحة الحيوان World Organisation for Animal Health، والتي أفادت بدورها عن ظهور بؤر لفيروس انفلونزا الطيور في هذه المناطق المختلفة.

في حين استثنت الهيئة من الحظر لحوم الدواجن والبيض والمنتجات المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى تضمن القضاء على الفيروس، بشرط مطابقتها للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، بالإضافة إلى إلزامية إرفاقها مع شهادة صحية تثبت معاملة المنتج بأي طريقة من الطرق الكفيلة بالقضاء على الفيروس ويجدر أن تصدر هذه الشهادة من جهة رسمية مختصة في فرنسا.

وأكدت الهيئة أن هذا الحظر مؤقت ومن المتوقع أن يستمر إلى حين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية واعتماد منشات لتصدير لحوم الدواجن ومنتجاتها فيها.

في المقابل، أشارت الهيئة في بيان نشر على موقعها الالكتروني بأنها قامت برفع الحظر المؤقت على استيراد لحوم الدواجن والبيض ومنتجاتهما من دولة أوكرانيا، كما تم اعتماد الدائرة الحكومية للصحة البيطرية والنباتية الأوكرانية SVPS كجهة رقابية، بالإضافة إلى تفويضها باعتماد منشات تصدير اللحوم ومنتجاتها المرخصة من قبلها والخاضعة لرقابتها. وسيتم ذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية.

كما تم رفع الحظر المؤقت عن استيراد لحوم البقر ومنتجاته من دولة بلجيكا بعد إقرار المنظمة العالمية لصحة الحيوان بأن الدولة لم تعد ذات مخاطر تذكر لمرض جنون البقر وقدرة الحكومة في السيطرة على المرض. وبدورها اعتمدت هيئة الغذاء والدواء السعودية الوكالة الفدرالية للأمن الغذائي جهة رقابية. وتم تفويضها باعتماد منشات تصدير لحوم الأبقار ومنتجاتها المرخصة من قبلها والخاضعة لرقابتها في المملكة.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 19 يناير 2016